Sherif Clinic
Search
Close this search box.

اسباب تساقط الشعر بكثرة و5 علامات تستدعي زيارة الطبيب

اسباب تساقط الشعر بكثرة

يتساقط الشعر بكثرة لدى الكثير من الأشخاص رجالاً ونساءً وتتسبب في الشعور بالقلق والفزع وخاصة عند رؤية خصل كاملة تتساقط في اليدين عند تصفيف الشعر أو حتى تمرير اليدين بين خصل الشعر، وفي المقالة التالية نعرض لك اسباب تساقط الشعر بكثرة وما الحالات التي تستدعي استشارة الطبيب وتشير لحالة طبية تتطلب العلاج، فتابع معنا.

اسباب تساقط الشعر بكثرة

تتعدد أسباب تساقط الشعر بكثرة وتشمل:

التساقط الوراثي الجيني

سواء لدى الرجال والنساء من اسباب تساقط الشعر بكثرة التساقط الوراثي الجيني وبالرغم من أنه يظهر بالتدريج ولا يحدث بشكل مفاجئ ولكنه يتسبب في تساقط ملحوظ في الشعر وينتج عنه ترقق في الشعر لدى النساء واتساع في الفراغات ووضوح جلد الرأس بينما لدى الرجال يبدأ بانحسار أمامي في خط الشعر أو في جانبي الشعر أو منتصف فروة الرأس ويمتد ليشمل أجزاء أخرى.

طرق خسارة الوزن

من أهم اسباب تساقط الشعر بكثرة اتباع حميات غذائية قاسية ينتج عنها تساقط مفاجئ في الشعر بسبب خسارة الوزن السريعة وفقدان كبير في الوزن مثل التساقط بعد عمليات السمنة كالتكميم، كما يحدث عند اتباع حمية غذائية منخفضة البروتين لأنه المكون الأساسي للشعر.

بعض الحالات الصحية

من أكثر العوامل المتسببة في تساقط الشعر الغزير وجود حالة طبية كامنة لم يتم الكشف عنها إما بسبب نقص بعض الفيتامينات مثل فيتامين د وبعض المعادن مثل الحديد والزنك بالإضافة للعناصر الغذائية الأخرى مثل البوتين والبروتين، كما أن هناك أمراض ترتبط بشكل مباشر بتساقط الشعر مثل خمول الغدة الدرقية والأنيميا أو فقر الدم ومتلازمة تكيس المبايض، بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية التي تمر بها النساء بعد الحمل والولادة وانقطاع الطمث.

تساقط الشعر الكربي

إن كنت قد لاحظت تساقط غزير ومفاجئ في الشعر ولا توجد لديك أي مشكلات صحية أو نقص في الفيتامينات فقد يرجع السبب إلى التساقط الكربي ويظهر بشكل عشوائي في فروة الرأس وليس له نمط معين والتساقط الكربي يحدث عند المرور بصدمة نفسية مثل فقدان شخص مقرب أو الاكتئاب والضغط والتوتر المستمرين أو بعد العمليات الجراحية.

تساقط الشعر بسبب الأدوية

بعض الأدوية أيضاً تعد من اسباب تساقط الشعر بكثرة ومن آثارها الجانبية حدوث التساقط مثل تناول بعض أدوية علاج الغدة الدرقية وبعض أدوية ضغط الدم مثل حاصرات بيتا وبعض أدوية النقرس والتهابات المفاصل بالإضافة للعلاج الكيمائي والإشعاعي.

متى يستدعي تساقط الشعر بكثرة زيارة الطبيب؟

هناك عدة علامات عند ظهورها مصحابة لتساقط الشعر بكثرة يجب استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة للحصول على تشخيص دقيق لسبب التساقط وتشمل:

  • عند تساقط شعر الجسم مثل الرموش أو الحاجبين وشعر الجسم نفسه.
  • في حالة الشعور بأعراض مثل ألم العضلات والتعب والكسل المستمرين يشير إلى أن التساقط بسبب خمول الغدة الدرقية.
  • التعب والإرهاق العام يشير إلى الأنيميا ونقص فيتامين د كما أن الميل للاكتئاب من علامات نقص فيتامين د خمول الغدة الدرقية.
  • إذا كان التساقط مفاجئ وتتساقط خصل كاملة من الشعر من الجذور أو عند ظهور فروة الرأس بسبب ترقق الشعر المفاجئ بدون مقدمات.
  • عند ظهور تساقط نمطي في الشعر أي تساقط كامل في منطقة في الشعر يكون على شكل دائرة حادة الحواف يشير إلى مشكلات مثل الثعلبة.

قبل علاج تساقط الشعر بكثرة

قبل العلاج يجري الطبيب فحص على فروة الشعر ويطلب بعض الفحوصات للاطمئنان على الحالة الصحية ومعرفة اسباب تساقط الشعر بكثرة لديك:

  • باستخدام المجهر الضوئي وأجهزة خاصة يحدد الطبيب هل سبب التساقط وراثي.
  • يجري الطبيب اختبار سحب الشعر عن طريق سحب عدة شعرات من فروة الرأس ورؤية كم شعرة ستخرج في الاختبار.
  • الكشف الدقيق على أي أسباب إضافية تؤدي للتساقط مثل القشرة الدهنية أو التهاب البصيلات وفروة الرأس أو الأكزيما والصدفية وغيرها.
  • يطلب الطبيب فحوصات للدم والفيتامينات مثل صورة الدم لمعرفة نسبة الهيموجلوبين واختبار مخزون الحديد وفيتامين د والزنك ونسبة هرمون الغدة الدرقية TSH.

شاهد نتائج علاج الصلع مع د. شريف حجازي

علاج تساقط الشعر بكثرة

يتم تحديد العلاج حسب السبب فعند وجود مشكلة صحية يجب علاجها بالدواء المناسب، وبعد معرفة الطبيب الأدوية التي تتناولها يحدد هل تساقط الشعر أثر جانبي لها ويصف الدواء المناسب وقد يكون:

  • دواء مينوكسيدل في حالة التساقط الوراثي سواء للرجال أو النساء.
  • جلسات إنبات الشعر مثل البلازما والميزوثيرابي إلى جانب تناول نوع مناسب من الفيتامينات المتعددة.
  • جلسات إنبات الشعر في حالة التساقط الشديد مثل الخلايا الجذعية للشعر أو حقن النانو فات لإنبات الشعر.
  • عملية زراعة الشعر في حالة الصلع الوراثي للرجال والتساقط الدائم في مقدمة الرأس للنساء أو لرسم خط الجبهة.

بعد ظهور نتائج زراعة الشعر

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة أهم تفاصيل تفيدك معرفتها حول اسباب تساقط الشعر بكثرة وما طرق العلاج المناسبة لا تتردد في التواصل معنا عبر واتساب لطرح أي أسئلة أو استفسارات لديك.

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.