اجهزة شفط الدهون المختلفة و6 أنواع لا تعلمها

اجهزة شفط الدهون

إن مجال شفط الدهون بشكل عام يعد من أهم أركان طب التجميل وتنسيق القوام، إن لم يكن أهمها بالفعل، فهناك العديد من أنواع العمليات والإجراءات التي تهدف جميعها إلى أن يتخلص الجسم من الدهون المتراكمة فيه، فما هي اجهزة شفط الدهون التي تُستخدم في هذه الطرق؟ وهل كلها تعتمد على الشفط الفعلي للدهون بالجراحة إلى خارج الجسم أم أن هناك طرق أخرى؟ تابعوا هذا المقال أعزائي القراء للتعرف على إجابة هذه التساؤلات.

ما هو شفط الدهون؟

نسمع ونرى مصطلح شفط الدهون كثيراً سواء في المجال الطبي أو التجميلي أو حتى على منصات التواصل الاجتماعي وعلى شاشات التلفاز، فما هو شفط الدهون؟ إن هذا المصطلح يعبر عن طريقة يتم بها سحب وإخراج كمية من الدهون الزائدة من الجسم إلى خارجه والتخلص منها، أي أن الدهون تخرج من الجسم بالفعل في صورة مادية إلى وعاء خارجي متصل بجهاز شفط الدهون، وذلك بعد أن يتم تفتيتها وإذابتها حتى يسهل إخراجها، وتتم عمليات شفط الدهون بثلاث تقنيات رئيسية سنتعرف عليها لاحقاً.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اجهزة شفط الدهون
جهاز شفط الدهون

ما هو تكسير الدهون؟

أما بالنسبة إلى طريقة أخرى من طرق التخلص من الدهون وهي تكسير أو تفتيت الدهون، فإن تلك التقنية لا تعتمد على إزالة الخلايا الدهنية نفسها من الجسم إلى خارجه باستخدام جهاز معين مثلما يحدث في شفط الدهون، ولكنها تعتمد على تفتيت الخلايا الدهنية الموجودة في منطقة محددة مثل البطن أو الأرداف على سبيل المثال، ثم يتم التخلص منها ذاتياً من خلال الكبد أو الكلى بالتدريج، وهذه الطريقة غير الجراحية تكون لكميات الدهون القليلة فقط، وتحتاج إلى جلسات متعددة وليست عملية واحدة مثل شفط الدهون، كما أن هناك العديد من طرق التفتيت التي سنتحدث عنها أيضاً لاحقاً.

أنواع اجهزة شفط الدهون

تعتمد أنواع اجهزة شفط الدهون أو تكسير الدهون على الطريقة والتقنية التي سيتم بها التخلص من هذه الدهون، كما يحمل كل نوع بعض الأسماء التجارية التي من الممكن الاختيار من بينها بالنسبة للطبيب الذي يجهز عيادته أو مركزه التجميلي، ولكن بشكل عام فهناك:

  1. أجهزة شفط الدهون التقليدي، والذي يطلق عليه أيضاً شفط الدهون بضغط الماء.
  2. أجهزة شفط الدهون بالليزر.
  3. أجهزة شفط الدهون بالفيزر.
  4. أجهزة تفتيت الدهون بالتبريد.
  5. أجهزة تفتيت الدهون بالتسخين.
  6. أجهزة تفتيت الدهون بالموجات فوق الصوتية.

اجهزة شفط الدهون بضغط الماء

تعتبر عملية شفط الدهون التقليدية بضغط الماء هي الأقدم والأشهر بين عمليات شفط الدهون عموماً، حيث فيها يتم استخدام جهاز متصل بوعاء وأنبوب يتم إدخاله من خلال شقوق جراحية في الجلد إلى حيث تتواجد الدهون المترسبة، وذلك بعد حقن الجسم بمحلول ملحي يساعد على تفتيت الدهون، وبعد ذلك يتم شفط الدهون من خلال الأنبوب وخروجها إلى الوعاء المتصل.

اجهزة شفط الدهون بالليزر

في تقنية الليزر لشفط الدهون يتم استخدام طاقة الليزر التي تساعد على إذابة الدهون قبل شفطها، وهذا يجعل عملية التخلص منها أسهل بالطبع، وتتم العملية من خلال عمل شق جراحي أيضاً بعد التخدير ولكنه هنا يكون أصغر من ذلك الشق الذي يتم عمله في شفط الدهون التقليدي، وتساعد الطاقة الحرارية لليزر على إذابة الدهون وشفطها إلى خارج الجسم من خلال أنابيب مخصصة.

اجهزة شفط الدهون بالفيزر

اجهزة شفط الدهون
جهاز الفيزر لشفط الدهون

يعد شفط الدهون بالفيزر هو الأحدث بين تقنيات شفط الدهون عموماً، وفي هذه الطريقة يُستخدم جهاز الفيزر الذي يعتمد على طاقة ترددات الموجات فوق الصوتية التي تساعد على تفتيت الدهون لأقصى درجة ممكنة، ويتيح الليزر مستوى مرتفع من الدقة والتحكم في شفط الدهون، كما أنه يتمتع بميزة كبيرة وهي أن الشقوق الجراحية المستخدمة فيه تكون دقيقة جداً، ولا تحتاج الجروح إلى وقت طويل للتعافي.

اجهزة شفط الدهون
شفط ونحت البطن بتقنية الفيزر

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اجهزة شفط الدهون بالتبريد

بعد أن تعرفنا على الأجهزة المُستخدمة في شفط الدهون من الجسم نأتي الآن إلى التقنية الرئيسية الأخرى للتخلص من الدهون بدون جراحة، وهي جلسات تكسير الدهون وأولها وأشهرها تفتيت الدهون بالتبريد، وفي هذه الطريقة يُستخدم جهاز الكرايو الذي يعمل على تجميد الخلايا الدهنية المتواجدة في مكان معين مثل الأرداف أو البطن، حيث يتم خفض درجة حرارة الجهاز والمشي به على المنطقة لمدة معينة خلال الجلسة الواحدة، وبالتدريج يتخلص الجسم من هذه الدهون عن طريق الكبد أو الكلى، ومن خلال عدد من الجلسات التي يكون بينها فواصل زمنية، يتم تقليل كمية الدهون في المنطقة المستهدفة.

اجهزة شفط الدهون
تفتيت الدهون بالتبريد

اجهزة شفط الدهون بالتسخين

تقنية أخرى للتخلص من دهون منطقة ما هي تكسير الدهون بالحرارة أو بالليزر الحراري، وهي على العكس من التقنية السابقة، فبدلاً من تجميد الخلايا الدهنية يتم تسخينها باستخدام حرارة جهاز معين من أجهزة الليزر SculpSure، وتتراوح مدة الجلسة من 30 إلى 35 دقيقة تقريباً، وبالطبع تكون هناك حاجة إلى عدد من الجلسات يحدده الطبيب.

اجهزة شفط الدهون بالموجات فوق الصوتية

تعتبر طريقة تفتيت الدهون باستخدام الموجات فوق الصوتية فعالة بشكل خاص لمنطقة البطن، حيث أن معظم جلسات تفتيت دهون البطن تُستخدم فيها هذه التقنية، وفيها تُستخدم أجهزة تصدر اهتزازات ميكانيكية معينة مثل جهاز UltraShape، تعمل هذه الاهتزازات على تفتيت الدهون وإذابتها، وتكون مدة الجلسة هنا عادة أطول من طريقة التجميد وطريقة الليزر الحراري.

اجهزة شفط الدهون
تفتيت الدهون بالموجات فوق الصوتية

فاعلية اجهزة شفط الدهون

إن فاعلية الطرق والأجهزة المختلفة لشفط الدهون أو لتفتيت الدهون بدون جراحة تختلف بالطبع، فكل جهاز من الممكن أن يكون فعالاً أكثر في حالة معينة، وما يصلح لحالة من الممكن ألا يكون مناسباً لغيرها، كما تعتمد الفاعلية بالطبع على عدد من العوامل مثل:

  • مدى جودة الجهاز نفسه.
  • مدى خبرة الطبيب في استعمال الجهاز بشكل صحيح.
  • مدى الاهتمام بفحص وصيانة الأجهزة بانتظام.
  • مدى استجابة الجسم لآلية عمل الجهاز.

تكلفة اجهزة شفط الدهون

تعتبر اجهزة شفط الدهون أو تفتيتها من الأجهزة الطبية مرتفعة التكلفة بالطبع، فهي مخصصة للعيادات والمراكز التجميلية والمستشفيات وما إلى ذلك، ولكن بشكل عام فإن أجهزة الشفط التقليدي والليزر والفيزر وغيرها تكون أعلى في التكلفة من أجهزة تفتيت الدهون المختلفة، ومن الممكن أن تتراوح الأسعار لأجهزة شفط الدهون بالتقنيات المختلفة بين 28,000 دولار أمريكي إلى 130,000 دولار أمريكي تقريباً حسب نوع الجهاز ومميزاته.

كيفية اختيار الجهاز المناسب

بالنسبة إلى الطبيب أو المركز التجميلي الذي يريد أن يقوم بتجهيز وتوفير أفضل المعدات والأجهزة، فإن هناك عدداً من العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار، ومن هذه العوامل ما يلي:

  • مدى احتياج العملاء والحالات، والبحث عن التقنيات التي يوجد عليها طلب وتساؤلات أكبر.
  • المقارنة بين العلامات التجارية المختلفة لكل نوع من أنواع الأجهزة.
  • تكلفة كل جهاز ومدى الفوائد والمميزات التي سيحققها للعملاء وبالتالي للمكان وللمركز.
  • من المهم للغاية تجهيز الفريق الطبي وفريق الصيانة والدعم الفني بالخبرات والتدريبات اللازمة للتعامل مع الأجهزة بشكل صحيح.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على العديد من المعلومات الهامة حول اجهزة شفط الدهون والتقنيات والطرق المختلفة في تخليص الجسم من الدهون الزائدة، إذا كانت لديكم المزيد من التساؤلات يمكنكم التواصل معنا بكل ترحيب.