Sherif Clinic
Search
Close this search box.

اثار عملية شد البطن ما هي و5 نصائح للحد منها

اثار عملية شد البطن

اثار عملية شد البطن من الأمور التي تجعل بعض النساء يترددن في خوض تجربة شد البطن خوفاً من ظهور أثر الجرح بعد العملية أو المرور بمضاعفات، لذا في المقالة التالية سنعرض لكِ أهم النصائح التي تساعد على الشفاء بدون آثار ملحوظة والحفاظ على الجانبي الجمالي فتابعي معنا لمعرفة أهم التفاصيل.

عملية شد البطن Tummy Tuck

عملية شد البطن هي عملية تجميلية يقوم فها الطبيب بعمل شق جراحي أسفل البطن لشد الجلد المرتخي والعضلات الضعيفة من خلاله بهدف جعل البطن مسطحة ومشدودة وأكثر جاذبية والتخلص من آثار الحمل والولادة وخسارة الوزن التي جعل البطن تظهر بشكل مترهل، وتتم العملية عادة تحت التخدير العام وتستغرق في حدود ساعتين.

تقنيات شد البطن

قبل الحديث عن آثار العملية إليكم التقنيات التبعة فيهل لمعرفة كيف يكون طول الجرح:

  • عملية شد البطن الجزئي يكون فيها جرح البطن قصير ويقع على خط العانة مباشرة ويكون في حدود 5 سم فقط.
  • عملية شد البطن الكامل وتتم لشد البطن من الأعلى والأسفل بجرح يصل لعظام الوركين ويكون على خط العانة لذا يسهل إخفاؤه بالملابس.
  • عملية شد البطن الحزامي وتكون في حالات الترهلات الشديدة وخسارة الوزن الكبيرة بعد عمليات السمنة مثل التكميم وفيها يكون الشق دائري حول البطن لشد البطن والخصر والأرداف والجانبين في عملية واحدة.

قبل وبعد شد البطن

كيف تكون اثار عملية شد البطن؟

في البداية بعد الانتهاء من العملية تكون اثار عملية شد البطن واضحة للغاية وهو مر طبيعي لأن الجرح يكون بحاجة للالتئام ولكن الجرح يكون مغطى باللاصق الطبي والضمادات وحتى شهرين من العملية يكون داكن اللون والجلد حول الشق يكون منتفخاً وتظهر آثار جانبية أخرى ومنها:

  • تصريف سوائل زائدة يتخلص الجلد منها خلال شهر عادة.
  • الشعور بحكة مؤقتة قد تستمر لأيام أو أسابيع او طيلة فترة التئام الجرح.
  • الكدمات حول الشق الجراحي تكون داكنة في البداية وتزول خلال شهرين إلى 3 شهور.
  • الشعور بتنميل يمتد لساعات وأحياناً أسابيع ويزول مع شفاء الجلد وعودة الإحساس الطبيعي.
  • ظهور ندبات العملية بشكل واضح بسبب ضعف الشفاء ولكن الشق يلتئم عادة خلال شهرين إلى 3 شهور من العملية.
  • الشعور بألم يتراوح ما بين متوسط إلى شديد ولكن مع أخذ المسكنات اللازمة يتم السيطرة عليه لذا يجب تتناولها في مواعيدها.

كيفية الحد من اثار عملية شد البطن

يجب اتباع التعليمات التالية للتخلص من اثار عملية شد البطن بدون المرور بمضاعفات بعدها:

  • تناول الأدوية والمسكنات في مواعيدها والمضادات الحيوية لمنع العدوى وتناول طعام صحي غني بالبروتين لمساعدة الجسم على الشفاء السريع.
  • تجنب مسببات تحجر البطن بعد عملية الشد مثل تناول الأملاح ويجب الحرص على شرب الماء والمشي كل عدة ساعات لتنشيط الدورة الدموية وطرد السوائل الزائدة.
  • من الضروري ارتداء الكورسيه الطبي بعد عملية شد البطن لطرد السوائل الزائد وحماية الجرح والضغط على الجلد ومساعدته في التخلص من السوائل الزائدة والكدمات.
  • عدم تعريض الشق الجراحي للضغط والاحتكاك وعدم لمسه أو حكه وينصح الطبيب بالتدليك برفق بحركات دائرية بالقرب منه بدون لمسه لمساعدة الجلد في تصريف السوائل الزائدة.
  • لشفاء الجرح بشكل جمالي يجب عدم تعريضه لأشعة الشمس طيلة فترة الشفاء حتى لا يتغير لونه وبعد الالتئام التام يجب ترطيبه باستمرار واستخدام المراهم التي يصفها الطبيب.

شد البطن جراحيا للنساء

نتائج عملية شد البطن

تظهر نتيجة العملية بشكل نهائي يمكن الحكم خلاله على النتيجة بعد مرور 6 شهور إلى عام من العملية فبهد 6 شهور تكون اثار عملية شد البطن قد زالت تماماً وأثر الجرح قد اختفي وأصبح أقرب ما يكون للون الجلد وسمكه وارتفاعه، ويظل يختفي بالتدريج حتى يظهر في صورة خط أبيض دقيق يشبه الثنيات الجلدية ويمكن تجميل أثر الجرح بإحدى الطرق التجميلية المناسبة مثل التقشير البارد أو الفراكشنال ليزر لتحسين اثار عملية شد البطن.

شد البطن قبل وبعد

سعر عمليات شد البطن

تختلف أسعار عمليات شد البطن من مركز تجميلي لأخر ففي مركز الدكتور شريف حجازي يصل متوسط السعر إلى 2000 دولار أمريكي وتصل الأسعار في مصر إلى 4500 دولار أمريكي بينما التكلفة في دول الخليج العربي فتصل في المتوسط ما بين 5000 إلى 10000 دولار أمريكي.

شاهدي نتائج عمليات شد البطن في مركز الدكتور شريف حجازي

والآن عزيزتي القارئة بعد معرفة أهم المعلومات حول الآثار عملية شد البطن إن كانت لديك أي استفسارات حول العملية وترغبين في طرحها قبل خوض التجربة أو بعدها تواصلي معنا عبر واتساب.

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.