Sherif Clinic

إقتطاف الشعر من الذقن وعلاج حالة صلع من الدرجة السابعة

يعاني بعض الرجال من عدم نمو شعر الذقن أو اللحية تماماً أو نموه بشكل بسيط جداً مما يحرمه من الحصول على مظهر الذقن الذي يرغب به، وبالتالي يكون الحل هو الخضوع لعملية زراعة شعر الذقن التي انتشرت وتطورت في الفترة الأخيرة بشكل كبير، تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لكي تتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بهذه العملية.

 

اسباب تساقط شعر الذقن

قد تعاني من عدم نمو شعر ذقنك أو نموه بشكل غير مكتمل، وهي المشكلة التي يعاني منها الكثير من الرجال، لذلك يجب أن تتعرف على الأسباب المؤدية لهذه المشكلة، وتتضمن ما يلي:

الوراثة

تساهم الوراثة بشكل كبير في هذه الحالة، حيث تشارك العوامل الوراثية بنصيب كبير في تحديد سمات كل شخص، لذا إذا كان والدك يعاني من عدم نمو شعر الذقن، فمن المحتمل أن تعاني أنت أيضاً من نفس الحالة.

الهرمونات

غالباً ما تكون الهرمونات هي السبب حيث أن الرجال الذين يعانون من انخفاض في مستويات هرمون التستوستيرون والديهدروتستوستيرون، قد يعانون من ضعف نمو الذقن، لأن هذه الهرمونات هي المسئولة عن الصفات الذكورية لدى الرجال.

داء الثعلبة

الرجال الذين يعانون من الثعلبة، وهي الحالة التي تؤدي إلى ظهور بقع صلعاء على فروة رأسهم، قد يعانون أيضاً من بقع صلعاء في منطقة الذقن.

عادات أسلوب الحياة

يمكن أن يعاني الرجال من تساقط شعر الذقن أو عدم اكتمال نموه في حالة اتباع عادات غير صحية في أسلوب حياتهم مثل عدم الحصول على قدر كافي من النوم، عدم ممارسة التمارين الرياضية، عدم تناول نظام غذائي صحي وكذلك التعرض للتوتر والإجهاد.

عملية زراعة شعر الذقن

هي إجراء جراحي تجميلي لزراعة الشعر في منطقة الذقن، والذي يتم إزالته من أحد المناطق كثيفة الشعر في فروة الرأس، وعادة من الجزء الخلفي أو الجانبين، ثم يتم زراعته في منطقة الذقن بعد تحديد الشكل الذي ترغب فيه، وبالتالي ينمو الشعر المزروع بشكل طبيعي مدى الحياة.

متى تلجأ لعملية زراعة شعر الذقن ؟

يمكنك الخضوع لهذه العملية في الحالات التالية:

  • إذا كنت تعاني من تندب أو بقع في منطقة الذقن ناتجة عن إصابة أو جراحة سابقة وترغب في إخفائها.
  • إذا كنت تعاني من بقع الصلع أو الثعلبة، فلا يكتمل نمو شعر الذقن.
  • إذا كنت بصحة جيدة، ومكتمل البلوغ.
  • إذا كان لديك شعر كثيف في فروة رأسك (المناطق المانحة) ليتم أخذ الشعر منها وزراعته.

كيفية زراعة شعر الذقن

يحتاج الجراح إلى توفير عدد من بصيلات الشعر يتراوح من 4000 إلى 7000 بصيلة لإجراء عملية زرع ناجحة وفعالة، في حين أنه يمكن أن تحصل على مظهر اللحية المناسب من خلال زرع 2500 بصيلة فقط.

يمكن أن يستخدم الجراح بصيلات الشعر المحتوية على شعرتين بدلاً من شعرة واحدة للحصول على كثافة طبيعية للذقن لمحاكاة شكل الذقن الطبيعي، كما يجب زرع الشعر في نفس زاوية واتجاه نمو الشعر حتى ينمو الشعر بشكل صحيح في المستقبل.

تتم العملية باستخدام تقنيتين رئيسيتين لحصد بصيلات الشعر هما زراعة الشعر بالشريحة FUT، أو زراعة الشعر بالاقتطاف FUE:

زراعة الشعر بالشريحة FUT

تتم هذه التقنية عن طريق إزالة شريحة من الأنسجة من المنطقة المانحة في فروة الرأس، وذلك لفصل بصيلات الشعر التي يتم زراعتها منها، مما يترك ندبة واحدة مكان إزالة الشريحة في المنطقة المانحة.

تساعد هذه الطريقة على حصد كمية أكبر من الشعر، وبالتالي يضمن تحقيق أفضل درجة امتلاء لعملية الزرع، ولكن فترة شفاء الجرح الناتج عنها تكون أكبر.

زراعة الشعر بالاقتطاف FUE

هي العملية الأكثر شيوعاً، حيث يتم فيها إزالة الشعر الفردي من المنطقة المانحة بدون تعريضها لندوب كبيرة، بينما تُحدث نقاط دائرية صغيرة جداً مكانها يمكن إخفائها ببساطة بواسطة الشعر القصير، وأيضاً تكون فترة الشفاء منها أسرع.

خطوات إجراء عملية زراعة شعر الذقن

بصرف النظر عن الطريقة المستخدمة لحصد بصيلات الشعر سواء زراعة الشعر بالشريحة أو زراعة الشعر بالاقتطاف كما ذكرنا، ففي كلا الحالتين تتشابه خطوات إجراء العملية فيما بعد كما يلي:

  • تستغرق العملية فترة تتراوح من ساعتين إلى ستة ساعات تبعاً للإجراء المستخدم، وعدد البصيلات التي تتم زراعتها.
  • تتم تحت تأثير التخدير الموضعي في المناطق المانحة والمناطق المعالجة التي تتم الزراعة فيها.
  • يقوم الطبيب بتحديد المكان الذي سوف يتم زراعته بالشكل الذي ترغب فيه.
  • بعد إزالة بصيلات الشعر بإحدى الطريقتين، يتم غرسها في منطقة الذقن المعالجة من أعلى إلى أسفل، ويُراعي الجراح زراعتها في نفس اتجاه نمو الشعر وبنفس الزاوية.
  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.