Sherif Clinic

أضرار شفط الدهون بالليزر ما هي وأهم 5 نصائح لتفاديها؟

أضرار شفط الدهون بالليزر

أضرار شفط الدهون بالليزر ما هي وهل يمكن تفاديها؟ بالرغم من تعدد مميزات وفوائد شفط الدهون بالليزر إلا أن الكثيرون يشعرون بالقلق من حدوث أضرار بعد العملية، لذا في المقالة التالية سنجيبك على هذا السؤال وستتعرف إلى مدى يشيع التعرض للأضرار وأهم التعليمات لتمر بعملية آمنة.

عملية شفط الدهون بالليزر

عملية الشفط بالليزر Laser Liposuction هي عملية تستخدم فيها جهاز الليزر للتخلص من الدهون الزائدة عن طريق إذابتها بدلاً من تكسيرها بشكل يدوي حيث تعمل حرارة أشعة الليزر على تسخين الدهون وإذابتها قبل الشفط، ومثل عمليات شفط الدهون باختلاف أنواعها لا تهدف العملية للتخسيس وإنقاص الوزن ولكن لتنسيق القوام والقضاء على السمنة الموضعية التي يصعب التخلص منها بالطرق التقليدية مثل الرجيم والحميات الغذائية.

الشفط الموضعي

هل أضرار شفط الدهون بالليزر شائعة؟

تصنع عمليات شفط الدهون بشكل عام على أنها من العمليات الآمنة ونسبة حدوث الأضرار نادرة للغاية ويمكن تفاديها باتباع تعليمات التعافي التي يوصي بها الطبيب، كما أن أضرار شفط الدهون بالليزر لا تختلف عن الأضرار المحتملة التي قد تمنحك عن أي عملية أخرى سواء العمليات التجميلية أو العمليات الجراحية العلاجية.

أضرار شفط الدهون بالليزر ونصائح تفاديها

أضرار شفط الدهون بالليزر كما أوضحنا احتمالية أي أنها لا تحدث للجميع وعند اتخاذ الاحتياطات اللازمة يسهل تفاديها والآن إليك هذه الأضرار:

  1. العدوى من أضرار شفط الدهون بالليزر وغيرها من العمليات ولا تحدث العدوى بسهولة فبعد أي عملية يصف الطبيب المضادات الحيوية المناسبة لضمان عدم انتقال عدوى.
  2. الالتهابات نتيجة تراكم الكثير من السوائل أو انتقال عدوى أو زيادة التورم ويسهل تفادي الالتهابات بتجنب تناول الأملاح واتباع تعليمات المشي والحركة التي يوصي بها الطبيب.
  3. النزيف قد يحدث في حالة الإصابة بالخطأ مثل أي عملية أخرى إن أجراها طبيب غير متمرس أو في حالة تناول أدوية مسيلة للدم مثل الأسبرين لذا يوصي الطبيب بتجنبها لمدة أسبوعين قبل وبعد العملية.
  4. استمرار الشعور بالتنميل بسبب حدوث تلف دائم في الأعصاب وهو أمر نادر الحدوث ولا يحدث للجميع فالتنميل يزول عادة خلال أيام إلى أسابيع ويمكن تفادي هذه المشكلة من البداية باختيار طبيب تتوافر لديه خبرة كافية.
  5. احتمالية ترهل الجلد من أضرار شفط الدهون بالليزر مثل أي عملية شفط دهون أخرى، ولتفادي الترهل من البداية لا ينصح بإجراء العملية إن كان الجلد مترهلاً أو عند تراكم الكثير من الدهون لذا ينصح الطبيب في هذه الحالات بالجمع بين شفط الدهون وشد الجلد بالجي بلازما أو بالإندولفت.

نصائح التعافي لتفادي مضاعفات شفط الدهون

بعد عملية شفط الدهون بالليزر من الطبيعي ظهور عدة آثار جانبية يتخلص منها الجسم بشكل طبيعي باتباع تعليمات التعافي فيزول أغلبها بعد أسبوع وتتبقى منها نسبة بسيطة تزول خلال شهر وفي حالة تبقي نسبة طفيفة منها يتخلص منها الجسم تماماً من شهرين إلى 3 شهور ومنها التورم والكدمات ونسبة بسيطة من السوائل التي يصرفها الجسم وإليك أهم التعليمات:

  • يجب اتباع تعليمات الاستحمام بعد شفط الدهون وغيرها من التعليمات مثل المشي والحركة وطريقة النوم على الظهر.
  • يجب ارتداء المشد الطبي بعد شفط الدهون بالليزر لمدة لا تقل عن شهر إلى 6-8 أسابيع لتفادي التورم والكدمات واحتباس السوائل.
  • لضمان شفاء الأنسجة بسرعة احرص على تناول الأطعمة التي تعزز بناء الكولاجين مثل البروتينات والخضروات والفاكهة الحمضية.
  • يوصي الطبيب بجلسات التصريف اللمفاوي بعد الشفط في حالة عدم تصريف السوائل في الوقت المحدد لها أو في حالة تراكمها أسفل الجلد.
  • يوصي الطبيب بتناول مسكنات الألم في مواعيدها لتجنب الشعور بالألم والحد من التورم كما يجب تناول المضادات الحيوية في مواعيدها لتفادي العدوى ووضع المراهم التي يوصي بها.

شفط الدهون للرجال

نتائج عملية شفط الدهون بالليزر

تظهر نتائج شفط الدهون بالليزر مباشرة بعد العملية ومع تلاشي الآثار الجانبية خلال عدة أشهر ما بين شهرين إلى 3 شهور والنتيجة النهائية تظهر بعد مرور 6 شهور حيث يلتئم الجلد ويكون قد عاد لوضعه الطبيعي وأصبح مشدوداً وتستمر النتيجة لسنوات طويلة ولا تعود الدهون مرة أخرى في حالة الحفاظ على الوزن واتباع نمط حياة صحي، مع العلم أن تقنية الليزر تشد الجلد في نفس الوقت حيث يسخن الجلد ويعزز إنتاج الكولاجين.

شفط الدهون قبل وبعد

د. شريف حجازي يوضح أهم التعليمات بعد الشفط لتفادي الأضرار

والآن عزيزي القارئ بعد عرض أضرار شفط الدهون بالليزر أهم النصائح لتفاديها كل ما ننصحك بها عند الخضوع للعملية هو الالتزام بتعليمات الطبيب وحضور جلسات المتابعة لمتابعة وتقييم خط سير الشفاء.

اقرأ أيضًا: عملية شفط الدهون بالليزر كم تكلف وما هي أهم مميزاتها؟

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.