أسباب التثدي وأعراضه وأهم 3 طرق للعلاج

أسباب التثدي

تختلف أسباب التثدي حسب المرحلة العمرية لكل شخص أو الحالة الصحية التي يمر بها، ورغم أن التثدي ليس مرضاً إلا أنه يسبب الحرج للكثيرين ويرغبون في حل هذه المشكلة بالطرق المناسبة، في المقالة التالية تعرف معنا عزيزي القارئ على كافة أسبابه وطرق علاجه حسب فترة ظهوره ودرجته فتابع معنا لمعرفة أهم التفاصيل من خلال موقع دكتور شريف حجازي

التثدي عند الرجال Gynecomastia

التثدي عند الرجال هو مشكلة تجميلية في المقام الأول وليس مرضاً، ولكنه يشير لخلل في الهرمونات ناتج عن مشكلة صحية أو تناول بعض الأدوية التي تؤدي إلى زيادة هرمون الأستروجين الأنثوي أو قلة إنتاج التستوستيرون الذكوري، مما يجعل الثدي يتخذ بعض الملامح الأنثوية فيبدأ النسيج الغدي الواقع خلف الحلمة في التضخم والثدي ينتفخ بشكل ملحوظ.

مراحل علاج التثدي

أسباب التثدي

فيما يلي أسباب التثدي لدى الرجال بالتفصيل:

التثدي بسبب الأدوية

تناول بعض الأدوية يؤثر على الهرمونات الجنسية محدثاً خلل فيها وتشمل هذه الأنواع ما يلي:

• بعض أنواع المضادات الحيوية
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • الأدوية المضادة للقلق مثل ديازيبام.
  • العلاج الإشعاعي وبعض أنواع أدوية السرطان.
  • بعض أدوية القلب مثل ديجوكسين وحاصرات قنوات الكالسيوم.
  • بعض المنشطات البنائية المستخدمة في تحسين الأداء الرياضي.
  • بعض أدوية إفراع المعدة وأدوية حركة المعدة وبعض أدوية الحموضة.
  • أدوية علاج الإيدز وفيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة.

أمراض تسبب التثدي

كما توجد بعض الحالات الصحية التي تعد من أسباب التثدي المباشرة وتؤدي لخلل في الهرمونات الجنسية ومنها:

• فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • أمراض الكبد مثل الفشل الكبدي وتليف الكبد والفشل الكلوي.
  • قصور الغدد التناسلية حيث يؤدي لقلة إنتاج التستوستيرون مثل متلازمة كلاينفلتر.
  • الأورام مثل أورام الغدة الكظرية وسرطان البروستاتا وأورام الغدة النخامية والخصيتين.

عقاقير وأعشاب تسبب التثدي

تعد بعض الأعشاب والعقاقير من أسباب التثدي عند استخدامها بكثرة أو على المدى البعيد ومنها:

• منتجات الصويا باختلاف أنواعها.
  • المنتجات التي تحتوي على زيت شجرة الشاي واللافندر.
  • العقاقير غير المشروعة مثل الهيروين والميثادون والماريجوانا.
  • إضافة إلى الإفراط في شرب المشروبات الكحولية وإدمانها.

التثدي حسب المرحلة العمرية

أما عن أسباب التثدي الطبيعية التي تحدث في مراحل عمرية مختلفة بداية من الطفولة للأطفال حديثي الولادة وصولاً لكبار السن، فتشمل:

• التثدي لدى الأطفال الذكور يحدث بسبب تأثر الطفل بنسبة من هرمون الأستروجين في مرحلة الجنين ويزول خلال 3 أسابيع من الولادة عند عودة الهرمونات لمستواها الطبيعي.
  • التثدي لدى المراهقين وفي البلوغ ويحدث بسبب التقلبات الهرمونات وعدم اتزان نسبة الهرمونات، ولكنه يزول من نفسه خلال 6 أشهر إلى عامين في أغلب الحالات عند استقرار الهرمونات.
  • التثدي في مراحل عمرية متقدمة يحدث لنسبة تتراوح بين 24 إلى 65% من كبار السن في المرحلة العمرية ما بين 50 إلى 80 سنة، وذلك بسبب قلة إنتاج التستوستيرون بشكل طبيعي مع التقدم في العمر.

اقرأ أيضًا: أسباب التثدي عند الرجال | 4 عوامل تؤدي لبروز الثدي

شاهد نتائج علاج التثدي قبل وبعد مع د. شريف حجازي

شاهد تفاصيل طرق علاج التثدي مع دكتور شريف حجازي:

أعراض التثدي عند الرجال

قبل معرفة طرق علاج التثدي يتم تحديد أعراضه وتشخصيه وتشمل الآتي:

• يكون التثدي في كلا الجانبين.
  • قد يكون التثدي في جانب أقل حجماً من الآخر.
  • التثدي يكون غير مؤلم وغير متصلب ويمكن تحريكه.
  • قد يؤدي للتحسس في الجلد وحلمات الثدي عند الاحتكاك بالملابس.
  • لا يأتي مصحوباً بالألم في أغلب الحالات ولكن البعض قد يشعرون بالألم عند الضغط.

طرق علاج التثدي عند الرجال

يمكن علاج تثدي الرجال من خلال الطرق التالية:

• قبل العلاج يتم تشخيص التثدي وأسبابه فإن وجد أنه نتيجة لتناول أي دواء يجب وقف تناوله أو استبداله تحت إشراف الطبيب المختص.
  • نفس الأمر في حالة وجود مشكلة صحية يجب علاجها أولاً واستقرار الحالة حتى لا تؤدي الهرمونات الجنسية لعودة التثدي مرة أخرى.
  • النظام الغذائي قد يكون خياراً مناسباً للتثدي حديثي الظهور وخاصة في مرحلة البلوغ وينصح الطبيب بالأعشاب والمشروبات التي قد تحد من التثدي إلى جانب النظام الغذائي.
  • العلاج الدوائي أحد الخيارات مع العلم أن الأدوية المستخدم لعلاج التثدي ليست معتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاجه وإنما لحالات طبية أخرى مثل سرطان الثدي منها كلوموفين وتاموكسفين.
  • الحل الآخر هو  إجراء عمليات التثدي وهي عبارة عن شفط الدهون من منطقة الثدي، وذلك في حالة التثدي الكاذب أو جراحة التثدي عند الرجال من خلال استئصال الغدد اللبنية للرجال في حالة التثدي الحقيقي وخاصة في حالة مرور أكثر من عام على علاج التثدي وتليف نسيج الثدي وتسببه في أعراض مثل الألم.

عزيزي القارئ كانت هذه أسباب التثدي عند الرجال وطرق علاجه المختلفة وفي النهاية إن كانت لديك أي أسئلة أو استفسارات لا تتردد في التواصل معنا عبر واتساب.

اقرأ أيضًا: