أسباب التثدي عند الرجال | 4 عوامل تؤدي لبروز الثدي

أسباب التثدي عند الرجال

تتعدد أسباب التثدي عند الرجال ما بين الأسباب الطبيعية والأسباب المرضية ولكن التثدي نفسه ليس مشكلة ولكن عرض يشير لوجود خلل في الهرمونات تابع معنا المقالة التالية لمعرفة المزيد عن مشكلة التثدي وأسبابها وأعراضها وكيف يمكنك التخلص منها بنتيجة مضمونة وفعالة.

مشكلة التثدي عند الرجال

مشكلة التثدي عند الرجال Gynecomastia عبارة عن تضخم في نسيج الثدي الواقع خلف الغدد الثديية يحدث بسبب خلل في الهرمونات الجنسية المحددة للموضوع، حيث يزيد الأستروجين الأنثوي عن نسبة التستوستيرون الذكوري في جسم الرجل أو يقل إنتاج هرمون الذكورة في الجسم عن المعدل المطلوب، فيبدأ نسيج الثدي في التضخم ويزيد حجم الثدي وقد يكتسب الدهون والجلد الزائد فيما بعد.

أسباب التثدي عند الرجال

يحدث التثدي عند الرجال كما أوضحنا بسبب حدوث مشكلة أو حل في نسبة الهرمونات الجنسية فما أسباب هذا الخلل؟ إليك أهمها:

الأسباب الطبيعية للتثدي

يحدث التثدي بشكل طبيعي بسبب التقلبات الهرمونية التي يمر بها جسم الذكر فعلى سبيل المثال يحدث التثدي لدى الأطفال الرضع حديثي الولادة بسبب تأثر الطفل بالأستروجين الموجود في جسم الأم في مرحلة الجنين وبعد مرور عدة أسابيع على الولادة يزول تأثيره ويعود لوضعه الطبيعي.

يمر الذكور بتقلبات هرمونية في مرحلة البلوغ تؤدي لحدوث التثدي وتستمر لشهور أو سنوات وخلال عامين في المتوسط تزول المشكلة من نفسها، وبمرور العمر ومع بلوغ الخمسين يقل إنتاج التستوستيرون طبيعياً في الجسم لدى الذكور مما يؤدي في النهاية لتضخم نسيج الثدي وكبر حجمه.

أدوية تسبب التثدي لدى الرجال

الأدوية من أسباب التثدي عند الرجال المباشرة حيث تؤدي العديد من أنواع الأدوية للتأثير على معدل الهرمونات الجنسية لدى الرجل ومنها:

• المنشطات المستخدمة لتحسين الأداء الرياضي.
  • بعض أدوية القلب والمضادات الحيوية وحرقة المعدة.
  • العلاج الكيميائي للسرطان وبعض أدوية تنظيم حركة المعدة.
  • الأدوية الستيرويدية التي تعالج قصور العضلات وقصور الهرمونات.
  • بعض مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات وأدوية القلق مثل ديازيبام.
  • مضادات الأندروجين وهي أدوية تعالج مشكلات مثل تضخم البروستات.
  • أدوية علاج فيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة مثل فيروس الإيدز.

حالات صحية من أسباب التثدي عند الرجال

توجد العديد من الحالات الصحية التي تعد من أهم أسباب التثدي عند الرجال لأنها تؤثر بشكل مباشر على الهرمونات الجنسية وتشمل:

• مشكلات الغدد التناسلية مثل قصور الغدد التناسلية وسرطان البروستاتا والأورام.
  • أورم الغدة النخامية والكظرية واضطرابات الغدة الدرقية من أسباب التثدي عند الرجال.
  • مشكلات الفشل الكلوي والكبدي وأمراض الكبد الأخرى تؤثر على نسبة الهرمونات.
  • نقص التغذية السليمة يؤدي إلى عدم توازن الهرمونات في الجسم وخفض معدل التستوستيرون.

أعشاب وعقاقير من أسباب التثدي عند الرجال

توجد العديد من الأعشاب والعقاقير التي تعد من أهم أسباب التثدي عند الرجال وتشمل:

• منتجات الشاي الأخضر والصويا واللافندر.
  • الإفراط في الكحوليات واستخدام المنشطات.
  • العقاقير غير المشروعة مثل الهيروين والميثادون وغيرها.

مراحل علاج التثدي

بعد معرفة اسباب التثدي عند الرجال إليك طريقة العلاج المناسبة لك درجة من درجات التثدي حيث تشمل الآتي:

علاج التثدي عند الرجال طبيعياً

إن كان ظهور التثدي ما زال حديثاً في مرحلة البلوغ وما بعدها وفي الدرجة الأولى من التثدي يتعرف الطبيب على المشكلات الطبية التي لديك وفي حالة عدم وجود مشكلات وأي من اسباب التثدي عند الرجال الأخرى غير الطبيعية يصف الطبيب نظام غذائي مناسب لحالتك، وفي حالة وجود مشكلات تسبب في التثدي يجب علاج السبب ووقف الأدوية المتسببة فيه.

علاج التثدي عند الرجال بالأدوية

توجد عدة خيارات دوائية لعلاج مشكلة التثدي للتأثير على فرط نمو الأنسجة الثديية عن طريق تقليل وضبط مستوى الهرمونات الجنسية مثل عقار كلومفين ووتاموكسفيين ومثبطا الأروماتاز ومستبدلات التستوستيرون، مع العلم أن إدارة الغذاء والدواء لم تعتمد هذه الأدوية لعلاج التثدي ولكن لعلاج حالات أخرى مثل سرطان الثدي، ولكن الثدي لا يستجيب للأدوية في حالة تليف نسيج الثدي وبعد مرور 12 شهراً على العلاج.

علاج التثدي بالفيزر

الفيزر هو الحل محدود التدخل الجراحي لعلاج الدرجات الأولى من التثدي وحتى الدرجة الثالثة ويعمل جهاز الفيزر على التخلص من نسيج الثدي المتضخم وشفط دهون الثدي الزائدة وشد الجلد بدون جراحة وتظهر نتيجة العملية على الفور والنتيجة النهائية تظهر في الشر السادس.

علاج التثدي جراحياً

الجراحة وهي الحل الوحيد لعلاج حالات التثدي الشديدة الواضحة مثل التثدي من الدرجة الرابعة التي يبرز فيها نسيج الثدي ويتخذ الثدي المظهر الأنثوي ويكون مصحوباً بالجلد الزائد والترهل لذا يجب عمل شق جراحي أسفل الثدي لقص الجلد الزائد واستئصال غدة الثدي لضمان عدم عودة التثدي مرة أخرى.

نتائج علاج التثدي الاحترافية قبل وبعد مع د. شريف حجازي

عزيزي القارئ كانت هذه أسباب التثدي عند الرجال وأبرز طرق العلاج المختلفة وفي النهاية إن كنت تعاني من مشكلة التثدي نتمنى أن تكون المقالة السابقة ساعدتك على تحديد الأسباب المحتملة لديك لمعرفة طريقة العلاج، والآن إن كانت لديك أي أسئلة يمكن مراسلتنا عبر واتساب.

اقرأ أيضًا: الم الثدي عند الرجال.. ما هي أسبابه وكيفية تشخيصه وعلاجه؟