Sherif Clinic
Search
Close this search box.

ما سبب ترهل الجسم؟ و4 طرق للعلاج

ما سبب ترهل الجسم

الترهلات هي واحدة من أشهر مشكلات الجسم شيوعاً وبدرجات مختلفة ولأسباب أيضاً مختلفة، فـ ما سبب ترهل الجسم؟ وهل توجد عوامل معينة تزيد من تلك الترهلات؟ وكيف يمكن علاجها؟ تابعوا هذا المقال أعزائي القراء لنتعرف على إجابات هذه التساؤلات وغيرها.

ما هي ترهلات الجسم؟

ترهلات الجسم هي الارتخاءات أو التدليات أو التهدلات الجلدية الواضحة التي تجعل الجلد غير مشدوداً بل متدلياً ومترققاً وقد تظهر عليه أيضاً علامات التمدد أو السيلوليت بوضوح، ويعتبر ترهل الجلد هو أحد أهم المشكلات الشكلية التي من الممكن أن تحدث في أعمار مختلفة سواء للرجال أو النساء، وقد تختلف درجتها وحدّتها من حالة إلى أخرى وفقاً لسبب الترهل وطبيعة الجسم نفسه وعمر الشخص وغيرها من العوامل.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ما سبب ترهل الجسم؟

على عكس ما قد يعتقد الكثير من الناس، فإن هناك الكثير من أسباب ترهل الجسم التي قد تؤدي إلى حدوثه ومن أهمها ما يلي:

  • ترهل الجسم بعد فقدان الوزن والتغيرات الكبيرة فيه سواء بسبب الرجيم أو بعد إجراءات السمنة مثل التكميم.
  • بعض الأمراض والمتلازمات التي تؤثر على الأنسجة وتُحدث خللاً فيها.
  • ضعف إنتاج الكولاجين.
  • التقدم والكبر في السن سواء عند الرجل أو المرأة.
  • الحمل والولادة.
  • بعض الأدوية وبعض أنواع الإجراءات العلاجية.
  • بعض الاضطرابات الهرمونية.
ما سبب ترهل الجسم (1)
ما سبب ترهل الجسم

ما سبب ترهل الجسم بعد الولادة؟

من أشهر أسباب ترهل الجسم مرحلة الحمل والولادة بالنسبة للنساء، وذلك لأن التغيرات الهرمونية والفسيولوجية التي تحدث في جسم المرأة خلال تلك المرحلة تؤثر على الجلد، أيضاً هناك أسباب أخرى مثل تمدد الجلد الذي يتم حتى يسع الجنين بداخله، بالإضافة بالطبع إلى تمدد العضلات لتستجيب لضغط الجنين مما قد يزيد من مساحة الخصر، أيضاً هناك سبباً آخر لترهلات الجسم أثناء الحمل ولكنه قد يكون غير شائعاً، وهو الأنظمة الغذائية الدسمة لبعض النساء خلال الحمل والتي من الممكن أن تؤثر على الجلد وتؤدي إلى زيادة ترسب الدهون، ومن الممكن علاج ترهلات الجسم بعد الولادة والتخلص منها.

ما سبب ترهل الجسم بعد الرجيم؟

يفكر الكثير من الناس بالطبع في شد الجسم بعد الرجيم خاصة أولئك الذين فقدوا كميات كبيرة من الوزن وكيلو جرامات زائدة متعددة، فذلك يؤدي إلى حدوث الترهل عند أغلب الحالات ويحتاج الجلد بعد ذلك إلى الشد وكذلك العضلات أيضاً، وفي الغالب يحدث الترهل بعد الرجيم نتيجة لوجود مساحات من الجلد متمددة ومتدلية كانت تتسع فيما سبق لتسع بداخلها الزيادة في الوزن وتتأقلم معها، تلك الزيادة عندما يكون مكانها فارغاً بعد التخسيس فإن الجلد يترهل ويرتخي.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ما سبب ترهل الجسم بعد التكميم؟

إن ما ينطبق على الترهل الذي قد يحدث بعد الرجيم من الممكن أيضاً أن ينطبق على الترهل الذي قد يحدث بعد إجراء تكميم المعدة، فعملية التكميم هي إحدى إجراءات علاج السمنة والتي تتم عن طريق تقليل حجم المعدة وترك مساحة أقل للطعام، وبالتالي فإن الشخص يتناول كمية أقل من الطعام خلال الشهور التالية للعملية ويشعر بالشبع بشكل أسرع، مما يجعله يفقد الوزن الزائد ويتخلص منه وبالتالي من المتوقع حدوث ترهلات الجلد بعد التكميم مثلما هو الحال بعد الرجيم، وقد يكون من الصعب عودة الجسم إلى حالته الأولى خاصة عندما يكون عمر الشخص كبيراً.

ترهلات الجسم بعد الولادة
علاج ترهل الجسم بالجراحة قبل وبعد

عملية شد الجسم

من الممكن شد الجسم بعد التكميم أو بعد أنظمة الرجيم أو بعد الولادة وغيرها من أسباب الترهل، وتختلف طرق وإجراءات علاج الترهل وفقاً لما يناسب كل حالة وأيضاً درجة وحدة وشدة الترهلات، ولكن تعد عمليات شد الجسم هي الخيار الأشهر والأهم في ذلك خاصة بالنسبة للحالات التي لديها مساحات كبيرة من الجلد المترهل، أيضاً العملية هي الأنسب للأشخاص الذين يريدون نتائج طويلة المدى أو لا تستجيب أجسامهم للطرق الأخرى، وبالطبع تحتاج العملية إلى السير على نظام غذائي ورياضي صحي على المدى الطويل للحفاظ على النتائج.

ما طرق علاج ترهلات الجسم؟

بعد أن عرفنا معاً ما سبب ترهل الجسم في أكثر من حالة وأيضاً تعرفنا على عملية شد الجسم كأحد أهم العلاجات، من المهم أن نتعرف على الخيارات الأخرى للعلاج، فبالإضافة إلى جراحات شد الجسم المختلفة، توجد أيضاً عدة طرق أخرى قد تساعد على تقليل الترهلات خاصة الخفيفة والمعتدلة، ومن أهمها:

  1. التمارين والأنظمة الرياضية التي تساعد على شد الجلد والعضلات في الأماكن التي تعاني من الترهل.
  2. الإجراءات غير الجراحية لشد الجلد مثل الليزر والتقشير والموجات فوق الصوتية وغيرها.
  3. قد تكون هناك بعض المنتجات والدهانات التي قد تحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين وتحسين مرونة الجلد.
ما سبب ترهل الجسم
شد ترهل البطن بالجراحة

والآن أعزائي القراء، بعد أن عرفنا معاً ما سبب ترهل الجسم بشكل عام وفي حالات معينة مثل الرجيم أو التكميم أو الحمل والولادة، وأيضاً كيفية علاج هذا الترهل بعدة طرق، إذا كانت لا زالت لديكم استفسارات أخرى أو تفكرون في حجز موعد، يمكنكم بلا تردد التواصل معنا.

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.