سرطان الثدي عند الرجال وكيف يمكن اكتشافه وعلاجه؟

سرطان الثدي عند الرجال

يعتبر سرطان الثدي أكثر شيوعاً لدى النساء فهو نادراً ما يحدث لدى الرجال، في حين أن النساء تعرف جيداً كيفية الكشف عن سرطان الثدي، إلا أنه هناك وعي أقل لدى الرجال لاكتشاف هذا النوع، لذا تعرف معنا على أعراض سرطان الثدي عند الرجال وأسباب الإصابة به وكيفية علاجه بشتى الطرق الممكنة حتى تتمكن من إنقاذ نفسك في المراحل المبكرة من المرض، تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي.

سرطان الثدي عند الرجال

يمثل سرطان الثدي عند الرجال أقل من 1% من جميع تشخيصات السرطان في جميع أنحاء العالم. يبلغ خطر الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال حوالي واحد من كل 833 رجل، وذلك وفقاً لجمعية السرطان الأمريكية (ACS).

يمكن أن يؤثر سرطان الثدي على الذكور بشكل مختلف حيث يكون لديهم كمية صغيرة من أنسجة الثدي بالمقارنة بالإناث، وهذا يجعل من السهل اكتشاف الكتل الصغيرة، ولكن هذا يعني أيضاً أن السرطان لديه مساحة أقل للنمو داخل الثدي، ونتيجة لذلك فقد ينتشر بسرعة أكبر إلى الأنسجة القريبة.

ونتيجة لهذه الأسباب فإن حوالي 40% من الرجال المصابين بسرطان الثدي يتلقون التشخيص في المرحلة 3 أو 4 عندما ينتشر المرض بالفعل إلى أجزاء أخرى من الجسم.

أعراض سرطان الثدي عند الرجال

تتضمن الأعراض المحتملة لسرطان الثدي لدى الذكور ما يلي:

• ظهور كتلة واحدة في الثدي، والتي عادة ما تكون مؤلمة.
  • تراجع وتقرح حلمة الثدي.
  • إفرازات حلمة الثدي.
  • تجعد أو تشقق الجلد على الثدي.
  • احمرار أو تقشير الجلد على الثدي أو الحلمة.

إذا كان السرطان منتشراً، فقد تشمل الأعراض الإضافية ما يلي:

• تورم الغدد اللمفاوية في منطقة الإبط أو بالقرب منها.
  • ألم الثدي.
  • ألم العظام.

ما سبب ظهور سرطان الثدي عند الرجال ؟

يبدو أن السبب الرئيسي هو ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين الأنثوي بالنسبة لهرمون الأندروجين، ويمكن أن يساهم في ذلك عدة عوامل تتضمن ما يلي:

العوامل الوراثية

قد تؤدي الطفرات الوراثية إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي، وقد اكتشف العلماء روابط بين سرطان الثدي وطفرة في الجينات التي يُطلق عليها BRCA1 و BRCA2. ما يقرب من 20% من الرجال المصابين بسرطان الثدي لديهم أحد أفراد الأسرة المقربين المصابين بهذه الحالة.

العوامل البيئية

• العمر: الرجال الذين يتلقون تشخيص الإصابة بسرطان الثدي تزيد أعمارهم عن 72 سنة في المتوسط.
  • الإشعاع: الرجال الذين تعرضوا للعلاج الإشعاعي على الصدر قد يعانون من خطر أكبر للإصابة بالمرض.
  • الكحول: يبدو أن هناك صلة بين استهلاك الكحول بنسب كبيرة وسرطان الثدي للرجال.
  • ممارسة التمارين الرياضية: قد يؤدي انخفاض مستوى النشاط البدني إلى زيادة خطر الإصابة بالمرض.
  • الوظائف: قد تكون هناك علاقة بين سرطان الثدي والتعرض للمذيبات العضوية أو العمل مع الصلب.

الحالات الصحية الأخرى

يبدو أن الرجال المصابين ببعض الحالات الصحية مثل متلازمة كلاينفلتر يكون لديهم خطر الإصابة بسرطان الثدي أكبر بنسبة 20 – 60 مرة، وتتضمن الحالات الصحية الأخرى التي قد تُسبب الإصابة بالمرض ما يلي:

• أمراض الكبد.
  • الخصية المعلقة.
  • النكاف أثناء البلوغ.
  • التثدي عند الرجال.
  • مرض السكري.
  • حالات الغدة الدرقية.
  • البدانة.

أنواع سرطان الثدي عند الرجال

هناك عدة أنواع من سرطان الثدي عند الرجال يمكن تشخيص الإصابة بها وتتضمن ما يلي:

• السرطان الذي يبدأ في قنوات الحليب (سرطان الأقنية): وهو النوع الأكثر شيوعاً لدى الرجال.
  • السرطان الذي يبدأ في الغدد المنتجة للحليب (السرطان الفصيصي): وهو نوع نادر لدى الرجال لأن لديهم عدد قليل من الفصيصات في نسيج الثدي.
  • أنواع أخرى من السرطان: توجد أنواع أخرى نادرة مثل داء باجيت لحلمة الثدي وسرطان الثدي الالتهابي.

مراحل تطور سرطان الثدي عند الرجال

وفقاً لجمعية السرطان الأمريكية فإن فرص البقاء على قيد الحياة بعد تشخيص الإصابة بسرطان الثدي هي 5 سنوات أو أكثر في المتوسط:

• 96% عندما يؤثر السرطان على أنسجة الثدي فقط عند التشخيص.
  • 83% عندما يؤثر السرطان على المناطق القريبة بالإضافة إلى الثدي.
  • 23% عندما ينتشر السرطان إلى الأجزاء الأخرى من الجسم.

ولهذا السبب فمن الضروري اللجوء للمساعدة الطبية في أقرب وقت ممكن عندما تلاحظ أي تغيرات، حيث أنه في المراحل المبكرة من سرطان الثدي قد يستجيب للعلاج بشكل أفضل.

يمكنك الاطمئنان فقد تحسنت طرق تشخيص وعلاج المرض في السنوات القليلة الأخيرة، وبالتالي فإن فرص البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات أو أكثر بعد التشخيص أصبحت أعلى ربما من الأرقام المذكورة أعلاه.

كيف يتم تشخيص سرطان الثدي عند الرجال؟

• يسأل الطبيب عن الأعراض التي تعاني منها وعن تاريخك الطبي العائلي، بما في ذلك تاريخ استخدام الإستروجين أو العلاج الإشعاعي.
  • يقوم الطبيب بإجراء الفحص الجسدي.
  • يطلب الطبيب إجراء تحليل الدم.
  • فحص الماموجرام.
  • فحص الموجات فوق الصوتية.
  • اختبار تصريف الحلمة.
  • الخزعة.

علاج سرطان الثدي عند الرجال

سرطان الثدي عند الرجال

يعتمد اختيار العلاج المناسب على حجم الورم وإذا ما كان قد انتشر إلى مناطق أخرى في الجسم.

العملية الجراحية

• استئصال الثدي: يقوما لجراح بإزالة الثدي بأكمله وبعض الأنسجة المحيطة.
  • جراحة الحفاظ على الثدي: يقوم الجراح بإزالة جزء فقط من الثدي.
  • استئصال الغدد اللمفاوية: يقوم الجراح بإزالة الغدد اللمفاوية المصابة.

العلاج الإشعاعي

قد يحتاج بعض الأشخاص إلى العلاج الإشعاعي بعد العملية الجراحية لإزالة أي آثار متبقية من السرطان، ويعتبر خياراً علاجياً في المراحل المتأخرة من المرض.

العلاج الهرموني

توجد في بعض الحالات مستقبلات هرمون الإستروجين على جدران الخلايا السرطانية، وفي هذه الحالات يساعد الإستروجين الخلايا على الانقسام والنمو. يمكن أن يمنع العلاج الهرموني تأثيرات الإستروجين ويبطئ نمو السرطان.

• يمنع تاموكسيفين الإستروجين من الدخول إلى الخلايا السرطانية.
  • يعتبر توريميفين دواءاً مشابهاً، ولكنه يُفيد أكثر بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرحلة متأخرة من سرطان الثدي الذي انتشر إلى أجزاء أخرى.
  • مثبطات الأروماتاز تمنع تأثيرات بروتين الأروماتاز مما يقلل من مستويات الإستروجين في الجسم.
  • فولفيسترانت الذي يدمر مستقبلات الإستروجين، وقد يصفه الطبيب للأشخاص في المرحلة المتأخرة من المرض.

العلاج الكيميائي

قد يُوصي الطبيب في بعض الأحيان بالعلاج الكيميائي، وهو عبارة عن عقاقير تقتل الخلايا السرطانية، وغالباً ما يعطيه الطبيب في هيئة حقن ولكن في بعض الأحيان يتم تناوله عن طريق الفم.

يمكن أن يمنع العلاج الكيميائي السرطان من العودة إذا استخدمه الشخص بعد العملية الجراحية أو يعالج أعراض السرطان في المراحل المتأخرة الذي انتشر في أجزاء أخرى من الجسم، ولكن توجد بعض الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي مثل:

• تساقط الشعر.
  • قروح الفم.
  • الغثيان والقئ.
  • تغيرات في الشهية.
  • الإعياء.
  • سهولة النزيف أو الكدمات.
  • زيادة خطر الإصابة بالعدوى.

ولكن قد تختفي معظم الآثار الضارة للعلاج الكيميائي بعد العلاج.

العلاج الموجه

هو نوع جديد نسبياً من علاجات السرطان التي تؤثر على البروتينات المشاركة عندما تؤدي تغيرات جينية معينة إلى الإصابة بالسرطان، وهو مختلف عن العلاج الكيميائي حيث أنه لا يستهدف الجسم كله.

وفي النهاية بعد أن أوضحنا لك عزيزي القارئ أسباب وأعراض سرطان الثدي عند الرجال وطرق علاجه، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى برجاء التواصل معنا من هنا.