Sherif Clinic
Search
Close this search box.

زراعة اللحية أهم 5 نصائح قبل وبعد والنتائج بالصور

زراعة اللحية

يرى الكثير من الرجال أن اللحية والذقن من مظاهر الجاذبية التي تضفي على الوجه مظهر أكثر وسامة، ويلجؤون إلى زراعة اللحية لزيادة كثافتها أو إكمال الفراغات بها، وقد يلجأ بعض الرجال للعملية بسبب وجود ندبة في الوجه يفضلون إخفاءها، فكيف تتم العملية وكم سعرها؟ إجابات هذه الأسئلة تجدها في المقالة التالية.

عملية زراعة اللحية Beard Transplant

عملية زراعة اللحية من أنواع عمليات زراعات الشعر حيث لا تقتصر العملية على علاج الصلع فقط، بل يمكن نقل بصيلات الشعر الثابتة والسليمة من فروة الرأس أو أسفل الرقبة أو أي منطقة في الجسم وإعادة زراعة البصيلات في فراغات اللحية لمنحها المظهر المكتمل الأكثر كثافة، وعند اختيار الشعر يراعى أن يكون مناسباً لشعر اللحية من حيث اللون والسُمك والملمس.

المرشحون لزراعة شعر اللحية

يمكن أن يلجأ للعملية كل من يرغب في زيادة كثافة اللحية أو جعلها أكثر تناسقاً لملء الأجزاء الفارغة بها أو جعل خط اللحية متساوي، ويجب أن تكون الصحة جيدة ولا توجد مشكلة صحية أو مناعية تؤدي لتساقط شعر الجسم، كما يشترط توافر بصيلات الشعر الثابتة والمستقرة في فروة الرأس أو الجسم.

نصائح قبل زراعة اللحية

  • توجد بعض الاستعدادات قبل عملية زراعة الشعر حيث يناقش الطبيب أهدافك التجميلية، ويفحص الجلد ويتعرف على نمط التساقط لديك.
  • يتعرف على التاريخ الطبي ويطلب بعض الفحوصات وتحاليل الدم.
  • يشرح الطبيب كل ما يتعلق بعملية زراعة الشعر من تقنيات وفوائد ونتائج متوقعة من العملية، وأهم ما يتعلق بفترة التعافي من إرشادات وطريقة العناية بالشعر المزروع.
  • يحدد الطبيب الأدوية التي عليك تناولها أو وقفها، مثل الأدوية المسيلة للدم وبعض المكملات العشبية وذلك لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل وبعد زراعة الشعر.
  • يوصي الطبيب بالإقلاع عن التدخين وعدم شرب الكحوليات قبل وبعد زراعة اللحية بأسبوعين لتفادي أي مضاعفات أثناء أو بعد العملية.

كيفية زراعة شعر اللحية

تتعدد تقنيات زراعة الشعر سواء للحية أو فروة الرأس وتبدأ العملية بحلاقة الجزء الذي تم تحديده لأخذ البصيلات، سواء في الجسم أو فروة الرأس، وبعد التخدير يتم تعقيم الجلد وأخذ البصيلات، ثم يقوم الطبيب برسم خط اللحية ويحدد مسار زراعة الشعر، ويقوم بعمل ثقوب دقيقة للغاية باستخدام إبر خاصة، وبعد أخذ البصيلات تتم زراعتها في هذه الثقوب وتغطى بالضمادات والشاش، وتختلف خطوة أخذ البصيلات حسب كل تقنية كما يتضح:

  • في تقنية زراعة الشعر بالشريحة FUT يحصل الطبيب على البصيلات عن طريق عمل شق جراحي في المنطقة المانحة ويقوم بأخذ شريحة من الجلد وتقسيمها لمئات الأجزاء الصغيرة تسمى الطعوم، وتزرع الطعوم في المنطقة المستقبلة.
  • في زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE يتم التقاط البصيلات باستخدام ملاقط دقيقة خاصة ثم زراعتها في الذقن، أو اقتطافها بتقنية الأقلام الذكية التي تتولى خطوة اقتطاف وزراعة البصيلات في نفس الوقت.

التعافي بعد زراعة اللحية

في فترة التعافي يجب العناية بمناطق زراعة الشعر حتى تثبت بصيلات الشعر المزروعة ستكون هناك بعض القيود على الأنشطة والحركة حتى لا تتلف البصيلات كما يتضح:

  • تجنب النوم على الوجه وينصح بالنوم على الظهر مع رفعه للأعلى ووضع وسائد خلفه حيث تساعد هذه الوضعية على الحد من التورم.
  • يمنع غسل الشعر المزروع قبل مرور يومين أو 3 أيام على العملية ويغسل بالماء الفاتر وفي اتجاه نمو البصيلات ويمنع توجيه مياه الصنبور مباشرة على الوجه.
  • يجب تناول الطعام الصحي لمساعدة الجسم على الشفاء بسرعة وخاصة البروتين وفيتامين سي والخضروات والفاكهة.
  • يمنع حلاقة اللحية سواء باستخدام المقص أو ماكينة الحلاقة على الأقل لمدة أسبوعين أو 3 أسابيع حسب تعليمات الطبيب.
  • تجنب أي أنشطة شاقة وتمارين رياضية مكثفة كما يمنع السباحة والتعرض لأي ملوثات أثناء التعافي، كما يجب تناول مسكنات الألم والمضادات الحيوية وأي أدوية أخرى يصفها الطبيب مثل مضادات الحكة والالتزام بالمواعيد.

نتائج زراعة شعر اللحية

مضاعفات زراعة شعر اللحية

بعد عملية زراعة اللحية من الطبيعي المرور ببعض الآثار الجانبية المتوقعة التي تدل على استجابة الجسم للشفاء، ومع الالتزام بالتعليمات عادة لا تحدث أي مضاعفات، ومنها:

  • تورم الوجه وفروة الرأس وهو أمر طبيعي يزول خلال أسبوعين.
  • الشعور بالحكة في فروة الشعر وخاصة بسبب زيادة القشور والتئام البصيلات.
  • تتكون القشور نتيجة التئام البصيلات ثم تتساقط من نفسها ويمنع التقطاها وانتزاعها باليد.
  • النزيف والعدوى والتحسس من التخدير من الأضرار نادرة الحدوث بعد العملية.
  • يتراوح الشعور بالألم من البسيط إلى المتوسط ويزول بالمسكنات، كما أن التنميل شعور مؤقت.

نتائج زراعة شعر اللحية

يمر جدول النتائج بعد زراعة الشعر بمراحل أساسية تبدأ بتساقط الشعر المزروع خلال 3 أسابيع ثم تأتي مرحلة النمو حيث يبدأ الشعر المزروع في الإنبات بعد الشعر الثالث، ويستمر في الإنبات حتى يغطي المنطقة المزروعة، وبعد عام إلى 18 شهراً تأتي مرحلة اكتمال النتائج النهائية وبعض الأشخاص قد تظهر نتائجهم بعد عامين.

نتائج زراعة شعر اللحية قبل وبعد

د. شريف حجازي يوضح أفضل طرق زراعة الشعر في مصر

تكلفة عملية زراعة شعر اللحية

يبلغ متوسط سعر زراعة شعر اللحية في مركز شريف كلينك ما بين 1500 إلى 2000 دولار أمريكي علماً بأن هذه التكلفة منخفضة مقارنة بالأسعار في الدول الأخرى التي تصل إلى 8000 دولار أمريكي، وتتباين التكلفة حسب التقنية وعدد البصيلات المزروعة إلى جانب خبرة الطبيب.

عزيزي القارئ كانت هذه أهم التفاصيل حول عملية زراعة اللحية ولضمان الحصول على أفضل نتيجة تأكد من اختيار الطبيب ومركز التجميل بدقة.

 

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.