مراحل زراعة الشعر من التشخيص حتى النمو وإجابات لأهم 6 أسئلة

مراحل زراعة الشعر

هل تشعر بالانزعاج بسبب تساقط شعرك أو وجود مناطق بالكامل في رأسك خالية من الشعر؟ هل تفكر في إجراء عملية زراعة الشعر لحل هذه المشكلة بشكل قاطع؟ قد يكون القرار في بعض الحالات ضرورة ليس مجرد رفاهية، ولكنك تحتاج إلى الذهاب للمكان الصحيح، وأيضاً التعرف على مراحل زراعة الشعر أثناء العملية نفسها، والمراحل التي سوف تمر بها فيما بعد، تابع معنا هذا المقال الذي سنقدم لك فيه كل ما تحتاج معرفته.

تساقط الشعر

قبل التحدث عن مراحل زراعة الشعر والدخول في تفاصيل العملية، تحرص عيادات دكتور شريف حجازي على جعل عملائها ملمّين بما يحتاجون معرفته عن حالتهم وعن السبب الذي يدفعهم لإجراء زراعة الشعر، وهو بشكل رئيسي تساقط وفقدان الشعر بسبب العديد من العوامل، لذلك دعنا نجيبك عزيزي القارئ عن بعض التساؤلات التي غالباً ما تدور بذهنك حالياً عن مشكلة تساقط الشعر.

ما هو تساقط الشعر؟

يعبر مصطلح تساقط الشعر عن فقدان الشعر في جزء من الرأس أو الجسم، وعادة ما يتم فقدان الشعر من فروة الرأس، فهو حالة شائعة للغاية، ويمكن أن يُسبب ذلك الحرج وفقدان الثقة بالنفس لدى الكثير من الأشخاص، سواء كانوا رجالاً أو نساء.

ما أنواع تساقط الشعر؟

في الواقع هناك عدة أنواع لفقدان الشعر ومنها الصلع الذكوري، مرض الثعلبة، وتساقط الشعر الكربي (وهو نوع من تساقط الشعر ينتج عن تغيير أو تبدّل واضح في دورة حياة الشعرة نفسها، حيث أنها بدلاً من أن تنمو بشكل نشط تتحول إلى مرحلة الراحة ثم تتساقط بعد ذلك، وذلك يحدث في نسبة كبيرة من مساحة الرأس).

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ما أسباب تساقط الشعر؟

توجد العديد من المسببات لحدوث تساقط الشعر، فقد يكون العامل الوراثي هو السبب، أو التعرض لصدمة عاطفية أو جسدية، بالإضافة إلى أسباب أخرى مثل العلاج الكيميائي، العلاج الإشعاعي، مرض الإيدز، قصور الغدة الدرقية أو سوء التغذية ونقص الحديد، ويعتمد تشخيص تساقط الشعر على المناطق المصابة، ولكن مهما كانت الأسباب لديك، فالحل دائماً موجود لدينا.

ما هي عملية زراعة الشعر؟

يمكن علاج مشكلة تساقط الشعر في حالات كثيرة بواسطة عملية زراعة الشعر، وقد تكون الخيار الأفضل للعديد من الحالات، فهي تساعد على إضافة الشعر إلى المناطق الصلعاء من فروة الرأس، وذلك باستخدام الشعر الموجود في مناطق أكثر كثافة في الرأس أو أجزاء أخرى من الجسم (تُسمى المناطق المانحة)، وهذا الشعر يتم زراعته في المناطق المعالَجة بإحدى التقنيتين:

مراحل زراعة الشعر
نتيجة واقعية لزراعة الشعر

ما الحالات المستفيدة من إجراء عملية زراعة الشعر؟

إذا كنتَ أو كنتِ ضمن الحالات التالية، فإن خيار زراعة الشعر غالباً ما سيكون الأفضل بالنسبة لكم:

  • النساء ذوات الشعر الخفيف في فروة الرأس، وهي مشكلة منتشرة للغاية.
  • الرجال الذين يعانون من مشكلة الصلع الذكوري.
  • الحالات التي فقدت الشعر نتيجة إصابة أو حروق أو حادث أثّر على نمو ووجود الشعر.

وسوف نعرض لكم مراحل زراعة الشعر بالتفصيل.

ما مراحل زراعة الشعر قبل العملية؟

مرحلة التشخيص

إذا كنت تخطط لزراعة شعرك وقمت بزيارة إلى عيادات للبدء في الخطوات، فتوقع أن يتم أولاً تشخيص سبب الإصابة بتساقط الشعر، وهي خطوة في غاية الأهمية بالنسبة لك للحصول على أفضل نتيجة ترضيك، لأن تحديد السبب يساعد على التخطيط للعملية بشكل أفضل، وتوقع المناطق التي يمكن أن يحدث بها فقدان الشعر في المستقبل، وإدراجها في عملية زراعة الشعر.

أيضاً من المهم أن يتأكد الطبيب إذا ما كنت مُرشحاً لإجراء العملية، حيث أنه فى الأغلب يتم إجراؤها عند عمر 25 سنة وبصحة جيدة، كما أنه يتأكد أن الشعر في المناطق المانحة كثيف بما يكفي لكي يأخذ منها الشعر لزراعته.

مرحلة التجهيز للعملية

وتأتي بعد ذلك الخطوة المهمة بعد التشخيص، حيث يجب عليك اتباع بعض النصائح الهامة التي ستقدّم لك بعناية وحرص قبل الخضوع لهذا الإجراء لضمان نجاحه وخروجه بأفضل شكل، وتتضمن ما يلي:

  • التوقف عن التدخين.
  • الامتناع عن الكحول.
  • التوقف عن تناول الأسبرين ومضادات الالتهاب.
  • التوقف عن تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية.
  • تدليك فروة الرأس لمدة 10 دقائق كل يوم أو 30 دقيقة لو أمكن.
ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ما مراحل زراعة الشعر أثناء العملية؟

وتنقسم مراحل زراعة الشعر الفعلية أثناء العملية إلى مرحلتين أساسيتين:

مرحلة استخراج الشعر من المناطق المانحة

    • يقوم الجراح بتعقيم المنطقة المانحة التي عادة ما تكون في الجزء الخلفي من فروة الرأس أو على جانبي الرأس، ثم يقوم بوضع التخدير الموضعي ليتمكن من إجراء الشقوق.
    • في حالة زراعة الشعر بالشريحة FUT يقوم الجراح بإزالة شريحة من مؤخرة الرأس، ثم يقوم بغلق مكان الجرح بالغرز، ويتم فصل بصيلات الشعر من هذه الشريحة، وبذلك يمكن الحصول على الطعوم التي يتم زراعتها.
    • في حالة زراعة الشعر بالاقتطاف FUE يقوم الجراح باستخراج الشعر واحدة تلو الأخرى، وبالتالي فإنه يترك نقاط صغيرة غير واضحة تماماً يمكن تغطيتها بسهولة بواسطة الشعر الموجود.
    • يجب تحديد الاتجاه الصحيح لبصيلات الشعر وزاوية خروجها حتى يمكن استخراجها بشكل سليم دون تعريضها للكسر.

مرحلة زراعة الطعوم التي تم استخراجها

  • يقوم الجراح بتحديد المنطقة التي يحتاج إجراء الزراعة فيها.
  • يتم تخدير المنطقة المعالجة باستخدام التخدير الموضعي.
  • يقوم الجراح بإجراء شقوق أو ثقوب صغيرة جداً ليتم إدخال بصيلات الشعر فيها.
  • يقوم الجراح بتغطية المنطقة المعالجة بالشاش.

ماذا بعد عملية زراعة الشعر؟

من المهم للغاية أن يقوم الطبيب بتوضيح الأشياء المتوقعة بعد عملية زراعة الشعر عموماً، حتى تكون الحالة مستعدة لها بشكل جيد، وفي عيادات Sherif Clinic يتم إعطاء عملائنا فكرة مفصلة عما هو متوقع بعد العملية، والذي غالباً ما يكون كما يلي:

  • بعد العملية قد تشعر بالألم والتورم خاصة في المناطق المانحة التي تم إزالة الشعر منها، ولكن يمكنك تناول مسكنات الألم كما يخبرك الطبيب.
  • قد تشعر بالحكة في فروة رأسك بعد العملية، وسوف ينصحك طبيبك بتناول بعض الأدوية التي تساعد على تخفيف الحكة والألم.
  • قد تظهر بعض القشور في فروة رأسك، وتستمر بعد العملية لمدة 7 أيام، ثم تختفي بالتدريج مع غسيل الشعر.
  • سوف تشفى المنطقة المانحة تماماً في خلال فترة تتراوح من 7 إلى 10 أيام.

متى يمكنك رؤية الشعر المزروع؟

لا شك أن أكثر ما تتوق له عزيزي القارئ هو رؤية الشعر الجديد يظهر بعد الزراعة، فتلك اللحظة لا تقدّر بثمن، ومن المتوقع أن يكون النمو الذي هو أهم مراحل زراعة الشعر بالنسبة لك كما يلي:

  • ستلاحظ تساقط الشعر المزروع في غضون 2 – 3 أسابيع بعد العملية، ولكن لا تقلق فهذا أمر طبيعي حيث يعود الشعر للنمو مرة أخرى.
  • يعود الشعر للنمو بعد فترة تتراوح من 3 إلى 4 شهور بعد العملية، ثم يستمر في النمو.
  • يمكنك أن ترى النتائج الحقيقية المُرضية لعملية زراعة الشعر بعد 12 شهر من العملية.

وفي النهاية بعد أن أوضحنا لك عزيزي القارئ مراحل زراعة الشعر منذ زيارتك لعيادة الطبيب وحتى رؤيتك للشعر الجديد يظهر في رأسك، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى برجاء التواصل معنا من هنا.