لصقات الاذن البارزه حتى عمر 3 أشهر للأطفال

لصقات الاذن البارزه

هل بحثتم من قبل عن طرق غير جراحية لتجميل الأذن؟ هل تريدون معرفة طريقة لصقات الاذن البارزه لعلاج هذه المشكلة خاصة عند الأطفال؟ إليكم أعزائي القراء هذا المقال الذي سنناقش فيه كيفية عمل لصقات الاذن البارزه والسن المناسب لهذا الإجراء.

ما هي الأذن البارزة؟

مشكلة الأذن البارزة أو الأذن الخفاشية أو الوطواطية، هي الأذن التي تكون بعيدة عن جانبي الرأس بمسافة أكثر من 30 درجة، حيث أن الأذن ذات المظهر العادي هي التي تكون المسافة بينها وبين الرأس حوالي 21 – 30 درجة، أما إذا زادت عن ذلك تُشخص بأنها أذن بارزة، ويُطلق عليها أيضاً أذن خفاشية أو وطواطية.

أسباب الأذن البارزة عند الأطفال

بالنسبة إلى الأذن البارزة عند حديثي الولادة، فإنها عادة ما تحدث بسبب تشكّل الغضروف وطيّة الأذن الداخلية بشكل غير صحيح، ومن الممكن أن يكون ذلك بسبب الجينات الوراثية أو مشكلة في تكوّن الهيكل الداخلي للأذن وغضاريفها، وفي بعض الحالات قد يولد الطفل بأذن طبيعية ولكن شكلها يتغير إلى أذن بارزة في الثلاثة أشهر الأولى من عمره.

أسباب الأذن البارزة عند البالغين

أما بالنسبة إلى الأذن البارزة التي تكون مكتسبة عند الكبار، والتي تحدث في فترات لاحقة من العمر، فقد يكون لها العديد من الأسباب، بما في ذلك عملية جراحية سابقة في الأذن، أو حدوث إصابة ما أثرت على غضاريف الأذن، أو أسباب أخرى وراثية ولم يتم تصحيح الأذن في الطفولة، ومن الممكن إجراء عملية تجميل الأذن لتصحيح هذا الوضع وإعادة الأذن إلى شكلها الصحيح.

لصقات الاذن البارزه

رغم أن عملية تجميل الأذن عن طريق الجراحة تكون عادة هي الخيار الأفضل للعديد من الأشخاص، ولكن قد يفضل البعض الطرق غير الجراحية لإصلاح شكل وموضع الأذنين، وتعتبر لصقات الاذن البارزه أحد أشهر هذه الطرق، ولكنها تكون فعالة فقط للأطفال حديثي الولادة، حيث يتم استخدامها في الأسابيع القليلة الأولى من عمر الطفل وحتى سن ثلاثة أشهر تقريباً، وهو العمر الذي يكون غضروف الأذن فيه في أضعف حالاته.

ويتم الحصول على هذه القوالب أو اللصقات عن طريق متاجر المستلزمات الطبية والصيدليات وبالتنسيق مع طبيب التجميل، أو أخصائي الأنف والأذن، أو طبيب الأطفال، حيث تكون لديهم الخبرة حول كيفية اختيار اللصقات المناسبة، والتي توجد منها العديد من الأنواع المرنة والناعمة لتناسب بشرة الأطفال.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

لصقات الاذن البارزه للأطفال حديثي الولادة

هذه التقنية تُعرف بـ قولبة الأذن أو تجبير الأذن أو تلصيق الأذن، وفيها يقوم الطبيب بعمل لصق أو جبيرة معينة مخصصة لإعادة تشكيل الأذن البارزة للأطفال حديثي الولادة، حيث توضع اللصقات على الأذن لتثبيتها في الشكل الصحيح، ولا يجب إزالتها طوال الـ 24 ساعة من اليوم.

أما بالنسبة إلى الفترة العلاجية التي يجب أن يخضع لها الطفل خلال تجميل الأذن البارزة باللصقات، فإن الطبيب يحددها وفقاً لكل حالة، وعادة ما تتراوح بين بضعة أسابيع وبضعة أشهر، ومن الممكن أن تتخلل هذه الفترة زيارات إلى مكتب الطبيب قد تكون أربعة أو خمسة زيارات حسب الحاجة.

تجميل الأذن بدون جراحة

من المعروف أن عمليات تجميل الأذن للكبار تتم بالطريقة الأشهر وهي الطريقة الجراحية، ولأنه لا توجد لصقات مثل تلك المخصصة للأطفال لتعديل أذن البالغين، حيث أن الغضروف يكون قد تكوّن ووصل إلى الحالة الصلبة، فإنه يصعب إعادة تشكيله دون عملية، وإذا تم استخدام اللصقات من قِبل شخص بالغ فإنها لا تكون سوى حلاً مؤقتاً فقط وغير علاجي.

ولكن هناك نوع آخر من عملية تجميل الأذن لا يتم بها عمل شق جراحي مثل التقنية الجراحية، ولكنها تتم باستخدام إبرة، حيث يقوم الطبيب بعمل فتحة صغيرة يُدخِل من خلالها إبرة رفيعة في غضروف الأذن، ويبدأ في تحريك الغضروف عن طريق الإبرة وإعادة تشكيله بطريقة صحيحة، ولكن فاعلية هذه الطريقة ليست مؤكدة بعد ولا زلنا بحاجة إلى أبحاث عديدة عنها، لذلك فالجراحة التي يتم فيها استخدام التخدير هي الحل الأفضل حتى الآن.

نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تحتاجون معرفته عن لصقات الاذن البارزه ومدى فاعليتها للأطفال والبالغين، وإذا كانت لديكم استفسارات أخرى أو تريدون معرفة مزيداً من التفاصيل، يمكنكم التواصل معنا من هنا.