Sherif Clinic
Search
Close this search box.

كيف اتجنب ترهل الجلد بعد الرجيم وخسارة الوزن؟

كيف اتجنب ترهل الجلد بعد الرجيم

ترهل الجلد بعد الرجيم أمر شائع بعد خسارة الوزن الزائد وبعد الخضوع لجراحات السمنة، وهناك عوامل تزيد من احتمالية حدوث الترهلات سنوضحها في هذا المقال، وسنجيب على سؤال كيف اتجنب ترهل الجلد بعد الرجيم؟ فتابعوا معنا أعزائي القراء.

أسباب ترهل الجلد بعد الرجيم

قبل معرفة إجابة سؤال كيف اتجنب ترهل الجلد بعد الرجيم يجب معرفة أن هناك أسباب كثيرة تساهم بشكل كبير في ترهل الجلد بعد خسارة الوزن الزائد ومنها ما يلي:

  • فقدان الوزن الزائد بسرعة.
  • خسارة كمية كبيرة من الوزن.
  • عدة شرب كميات كافية من الماء في اليوم.
  • إهمال ممارسة الرياضة خلال فترة خسارة الوزن الزائد.
  • طول فترة زيادة الوزن يؤدي لتمدد الجلد ثم ترهله بعد خسارة الوزن.

كيف يمكن التخلص من ترهل الجلد بعد الرجيم جراحياً؟

عملية شد ترهل الجلد بالجراحة تناسب من يعانون من الترهلات الحادة في الجلد، ويتم في هذه العملية تخدير المريض أولاً، ثم يقوم الطبيب بعمل شق جراحي في المنطقة المترهلة، ثم يتم رفع الجلد وشد الأنسجة التي تعاني من الارتخاء ثم سحب الجلد وشده تجاه الشق الجراحي وقص الزائد منه ثم خياطة الشق الجراحي بالغرز التجميلية ثم وضع الضمادات الطبية والشاش.

شد الجلد قبل وبعد

كيف يمكن شد ترهل الجلد بإجراءات غير جراحية؟

تناسب الإجراءات غير الجراحية الأشخاص الذين يعانون من الدرجات البسيطة والمتوسطة من الترهلات، ومنها ما يلي:

شد ترهل الجلد بالجي بلازما

يتم في هذه التقنية عمل عدة فتحات صغيرة للغاية في المنطقة المراد علاجها وشد الترهلات بها ويتم إدخال طرف جهاز الجي بلازما ليتم إطلاق وتوجيه موجات الراديو الترددية وغاز الهيليوم على الجلد وعن طريق الحرارة المنبعثة يتم شد الجلد، ويتم تبريد الجلد بغاز الهيليوم فينكمش الجلد ويتقلص على الفور.

شد ترهل الجلد بالموجات فوق الصوتية

يتم في هذه الطريقة تعزيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين عن طريق زيادة حرارة طبقات الجلد بواسطة الموجات فوق الصوتية (الألتراساوند)، حيث يتم تمرير الجهاز على الأماكن التي سيتم علاج ترهل الجلد بها وبالتالي التخلص من الترهلات المزعجة.

شد ترهل الجلد بالليزر

يتم تعقيم الجلد ثم وضع مخدر موضعي ثم توجيه جهاز الليزر على الأماكن المترهلة وتمرير الجهاز عليها، وعن طريق حرارة الليزر المنبعثة يتم تسخين طبقات الجلد وتحفيزها لإفراز الكثير من الكولاجين والإيلاستين، وبالتالي الحصول على جلد مشدود وإزالة التجاعيد.

شد ترهل الجلد بالهايفو

يعد جهاز الهايفو HIFU من أفضل وأحدث الأجهزة المستخدمة لشد الجلد المترهل، وهو يعتمد على موجات الألتراساوند المكثفة لتعزيز إنتاج الكولاجين الهام للتمتع بجلد مشدود، ويعمل الجهاز على شد الترهلات بنسبة تتراوح من 20% إلى 30% في جلسة مدتها نصف ساعة تقريباً، ولا يحتاج المريض لفترة نقاهة بعد الخضوع للجلسة، ويمكن ملاحظة النتائج بعد الجلسة كما أن النتيجة تتحسن وتصبح أوضح بمرور الوقت.

شد ترهل الجلد بالإندولفت

تقنية الإندولفت endolift من أحدث التقنيات غير الجراحية للتخلص من الترهلات، وفي هذه التقنية يتم استخدام الليزر بطول موجي 1470 نانومتر والتي تحفز الجلد لإفراز الكثير الكولاجين للحصول على جلد مشدود بدون ترهل.

شد الجسم بالإندولفت

كيف اتجنب ترهل الجلد بعد الرجيم؟

توجد عدة نصائح هامة تساعد على تجنب ترهل الجلد بعد الرجيم وخسارة الوزن الزائد ومن أهمها ما يلي:

  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات مثل فيتامين ج، أ.
  • الحرص على ترطيب الجلد بوضع الكريمات المرطبة باستمرار.
  • تجنب التدخين لأنه يعوق إنتاج الكولاجين ويساهم في ظهور التجاعيد.
  • يجب خسارة الوزن ببطء والمعدل الطبيعي هو 1 كيلوجرام في الأسبوع.
  • يجب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام خلال الرجيم لتجنب ترهل الجلد.
  • تناول البروتين بكميات كافية لأن يساعد على بناء العضلات ومكافحة التجاعيد.
  • خسارة الوزن بشكل تدريجي حتى يتكيف الجلد مع تغيرات الجسم وتقل فرص حدوث الترهل.
  • يجب شرب الماء بكميات كافية وتوزيعها على مدار اليوم للحفاظ على ترطيب الجلد وتجنب ترهله.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس لمدة طويلة لأنها تؤدي لفقدان الجلد لمرونته، كما يجب الحرص على استخدام واقي الشمس عند الخروج من المنزل.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة إجابة سؤال كيف اتجنب ترهل الجلد بعد الرجيم وأهم الأسباب التي تؤدي لترهل الجلد، إذا كان لديك أي استفسار آخر يسعدنا تواصلك معنا عبر الواتس اب.

 

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.