كبر الثدي عند الرجال وأسبابه والطرق الممكنة لعلاجه

كبر الثدي عند الرجال  هي حالة يكون فيها الثدي أضخم من الطبيعي لدى الرجال، ويمكن أن تظهر في مختلف الفئات العمرية وهي لا تعتبر مشكلة خطيرة، ولكنها تُسبب إحراج وحالة نفسية سيئة لدى المصابين بها، تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لكي تتعرف على أسباب هذه الحالة وكيفية علاجها بشتى الطرق الممكنة.

اسباب كبر الثدي عند الرجال

تُعرف حالة تضخم الثدي لدى الرجال بإسم “التثدي” Gynecomastia والتي تحدث بسبب اختلال التوازن في الهرمونات عندما ينخفض هرمون التستوستيرون الذكوري ويزيد هرمون الإستروجين الأنثوي.

قد تكون هذه التقلبات الهرمونية طبيعية في مراحل مختلفة من العمر، وقد تؤثر على الأطفال منذ الولادة، سن البلوغ وكذلك كبار السن، وتحدث نتيجة عدة أسباب تتضمن ما يلي:

الإياس (سن اليأس عند الرجال)

هو مرحلة تشبه سن اليأس لدى النساء، وينخفض فيها إنتاج الهرمونات الجنسية الذكرية خاصة التستوستيرون، وتحدث عادة في منتصف العمر، مما يؤدي إلى الإصابة بالتثدي.

مرحلة البلوغ

تنتج أجسام الأولاد هرمون الإستروجين الأنثوي عند الدخول في مرحلة البلوغ بمعدل أكبر من الأندروجينات (هرمونات الذكورة الجنسية)، مما يؤدي إلى التثدي، ولكنها تعتبر حالة مؤقتة قد تختفي مع توازن الهرمونات.

تثدي الرجال

اسباب التثدي عند الرجال

حليب الأم

قد يُصاب الأطفال بالتثدي عند شرب حليب الثدي من أمهاتهم، حيث يوجد هرمون الإستروجين في حليب الأم، لذلك فقد يعاني الأطفال الرضع من زيادة مستوى هرمون الإستروجين.

الأدوية

قد تساهم بعض الأدوية في زيادة مستوى هرمون الإستروجين قليلاً مما يؤدي إلى التثدي، مثل المنشطات والأمفيتامينات، والأدوية المستخدمة في علاج بعض الحالات مثل ارتفاع ضغط الدم، والمضادات الحيوية وأدوية السرطان.

الحالات الطبية الأخرى

قد ينتج التثدي عن بعض الحالات مثل أورام الخصية، فشل الكبد (تليف الكبد)، فرط نشاط الغدة الدرقية والفشل الكلوي المزمن، وكذلك السمنة وسوء التغذية.