Sherif Clinic

شكل جهاز الكرايو ومميزاته و6 حالات لا يمكنها استخدامه

شكل جهاز الكرايو

جهاز الكرايو هو أحد أشهر أجهزة تفتيت وتكسير الدهون المعروفة، ولكن ما هو شكل جهاز الكرايو المُستخدم في تلك الجلسات؟ وكيف يتم استخدام هذا الجهاز؟ وما هي المميزات التي يقدمها؟ وما هي الحالات التي لا يمكنها استخدامه؟ كل هذا وأكثر أعزائي القرّاء تجدونه في هذا المقال، فتابعوا معنا.

ما هو جهاز الكرايو؟

مثلما توجد إجراءات جراحية لتخليص الجسم من كمية من الدهون الزائدة فيه، بما في ذلك إجراءات شفط الدهون المختلفة وأيضاً نحت الجسم، توجد أيضاً طرق غير جراحية للتخلص من الخلايا الدهنية الزائدة في منطقة ما من الجسم، ومن أهم هذه الطرق وأشهرها جلسات تفتيت الدهون، ويعتبر جهاز الكرايو من أهم الأجهزة المُستخدمة في تلك الجلسات، فهو جهاز غير جراحي تقوم آلية عمله على تجميد الخلايا الدهنية مما يسهّل تدميرها وتخليص الجسم منها عن طريق الكبد أو الكلى.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

شكل جهاز الكرايو

من الممكن وجود أكثر من شكل لجهاز الكرايو حسب العلامة التجارية ومدى حداثة الإصدار وآلية العمل والإمكانيات وهكذا، ويعتبر شكل جهاز الكرايو ذو الذراع هو الأشهر تقريباً، فهو يكون عبارة عن جسم يشبه التانك مثبت على الأرض ومزود بذراع ينتهي بقطعة مربعة أو مستطيلة، وهذا الجزء ذو الذراع يكون هو المُستخدم في جلسات الكرايو لتكسير الدهون، حيث أنه قابل للحركة والضبط وإما يتم المشي به أثناء الجلسة على المنطقة المراد التخلص من الدهون الزائدة بها، أو قد يتم وضعه لفترة بشكل ثابت حيث يوجد به جزء مجوف لاحتواء منطقة من الجلد بداخله لفترة.

شكل جهاز الكرايو
شكل جهاز الكرايو

شكل جهاز الكرايو

شكل جهاز الكرايو بالحزام

الشكل الآخر الشهير من أشكال جهاز الكرايو هو عبارة عن حزام مزود بجزء مستطيل في المنتصف تقريباً يصدر درجة الحرارة المنخفضة، ويُستخدم هذا النوع بشكل خاص في الغالب لمنطقة البطن والخصر والظهر والأجناب، وليس شرطاً أن يتم القيام به في العيادة أو المركز بل يمكن شراؤه واستخدامه منزلياً، ولكن بالطبع يجب التحري جيداً حول كيفية استخدامه وسؤال الطبيب أو الأخصائي عن ذلك، وأيضاً معرفة كيفية صيانته إذا حدثت به أي أعطال.

شكل جهاز الكرايو
شكل جهاز الكرايو الحزام

كيفية استخدام جهاز الكرايو

يجب التأكد أولاً من أن الحالة يمكنها الخضوع لجلسات الكرايو بدون وجود مشكلات صحية تمنعها من ذلك، أو أضرار ومضاعفات شديدة قد تنتج عن الجلسات، وبعد ذلك يتم تحديد موعد الجلسة والتي يتم فيها الآتي:

  • يتم تخدير منطقة الجلد التي سيتم العمل عليها.
  • يضع الطبيب جل أو كريم مرطب، وآخر للحماية من درجات الحرارة المنخفضة جداً.
  • قد يوضع عازل رقيق على الجلد لحماية إضافية.
  • يتم خفض درجة حرارة جهاز الكرايو بالتدريج مع استخدامه على المنطقة.
  • تُخفض الحرارة حتى تصل إلى 5 درجات مئوية تقريباً.
  • تأخذ الجلسة عادة نصف ساعة في المتوسط ومن الممكن أن تكون أكثر حسب كمية الدهون وكفاءة الجهاز.
  • يحتاج الأمر إلى أكثر من جلسة في الغالب.

مميزات جهاز الكرايو

بعد أن تعرفنا على شكل جهاز الكرايو وكيفية استخدامه، من المهم معرفة المميزات أو فوائد تكسير الدهون بالتجميد التي قد تجعل هذا النوع من العلاجات جيداً لبعض الحالات، ومنها أعزائي القراء ما يلي:

  • أول وأهم ميزة هي كون هذه الطريقة غير جراحية، ومن الممكن أن تناسب الأشخاص الذين لا يمكنهم الخضوع للجراحة.
  • تقل هنا مضاعفات التخدير الكلي التي قد تحدث في العمليات الجراحية.
  • لا يحتاح الأمر هنا إلى فترة للتعافي من الشقوق الجراحية والتورمات والكدمات وما إلى ذلك.
  • هذه الطريقة مناسبة للأشخاص الذين يفضلون النتائج الطبيعية والتدريجية.
  • من حيث التكلفة، فقد تكون تكلفة هذه الجلسات مناسبة مقارنة بالعديد من الإجراءات الأخرى.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

شكل جهاز الكرايو
استخدام جهاز الكرايو

عيوب جهاز الكرايو

مثلما تعرفنا على المميزات، فمن المهم أيضاً أن نتعرف على بعض عيوب جهاز الكرايو أعزائي القراء، من هذه العيوب ما هو متعلق بالآثار الجانبية أو المضاعفات محتملة الحدوث، ومنها ما هو متعلق بمدى مناسبته للحالات المختلفة من عدمها، ومنها ما يلي:

  • لا يناسب الأشخاص الذين لديهم كمية كبيرة أو متوسطة من الدهون، فنسبة الزيادة لا يجب أن تزيد عادة عن 20% من الوزن المثالي.
  • الشعور بوخز الجلد والاحمرار نتيجة التعرض لدرجة حرارة باردة لفترة طويلة.
  • من المتوقع أن يحدث شد عضلي في المناطق التي تم العمل عليها بسبب درجة الحرارة المنخفضة.
  • قد يكون هناك خدر أو تنميل في الأعصاب لفترة ثم يزول تدريجياً.
  • يحتاج العلاج الكامل لعدد من الجلسات تفصل بينها فترات زمنية، فقد لا يكون مناسباً للأشخاص الذين يريدون نتائج سريعة.

ما الحالات الممنوعة من استخدام الكرايو؟

لأن كل إجراء سواء جراحي أو غير جراحي توجد حالات مرشحة له وحالات أخرى لا يمكنها القيام بها، فإننا من المهم أن نذكر بعض الحالات التي لا يكون الكرايو خياراً جيداً لها، وبالتالي لا يمكنهم استخدامه:

  1. النساء الحوامل والمرضعات.
  2. الأشخاص الذين يعانون من أمراض التهابية أو مناعية في الجلد مثل الصدفية أو الإكزيما أو خلية النحل.
  3. وجود مشكلات في الأعصاب مثل الاعتلال العصبي السكري.
  4. الحالات التي تستخدم الأدوية المضادة للتجلط على المدى الطويل.
  5. مرضى داء الراصات الباردة.
  6. الأشخاص الذين يعانون من مرض ضعف الدورة الدموية وصدمات الشعيرات الدموية والأوعية والتورمات المزمنة بسبب البرودة.

هل جلسات الكرايو مفيدة؟

بعد أن تعرفنا على شكل جهاز الكرايو ومميزاته وعيوبه والحالات الممنوعة من، نأتي الآن إلى نقطة هامة، هل هذه الجلسات فعالة من الأساس؟ إن جلسات تفتيت الدهون مفيدة للحالات التي تكون مرشحة لها من البداية وتناسبها هذه الأنواع من العلاجات، فهي طريقة غير جراحية متاحة في حال لم تكن الجراحة والإجراءات الأخرى مناسبة للحالة، ولكن حتى يتم الحصول على الفائدة المنشودة من هذه الجلسات، يجب أولاً اختيار أفضل طبيب للقيام بها، والتأكد من أن الحالة مرشحة لها دون مشكلات، وأيضاً التأكد من كفاءة وجودة الجهاز المستخدم، وبالطبع الالتزام بكل ما يتطلبه العلاج.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على شكل جهاز الكرايو وأيضاً طريقة استخدامه ومميزاته وعيوبه في تفتيت الدهون بالتجميد، والحالات التي لا تستطيع استخدامه، إذا كانت لازالت لديكم استفسارات أخرى، يمكنكم بكل ترحيب أن تتواصلوا معنا.