زراعة شعر الذقن لمظهر جذاب في 3 خطوات

زراعة شعر الذقن

إذا عدت معي بالذاكرة عزيزي القارئ لما قبل آخر 10 سنوات مثلاً، وحاولت تذكر شكل أغلب المشاهير من فنانين ورياضيين ومطربين وشخصيات عامة، ثم نظرت لمظهرهم حالياً ستجده تغير تماماً، نعم إن الفارق في وجود الشارب والذقن، إما عن طريق إطلاقهم طبيعياً أو زراعة شعر الذقن في الحالات التي لا ينمو فيها الشعر بشكل طبيعي، فالذقن تعطي مظهراً جذاباً ومختلفاً تماماً لأصحابها، فإذا كنت تنوي اللحاق بهذا الركب تابع معنا لتتعرف على أحدث تقنيات زراعة شعر الذقن لدينا وكافة التفاصيل التي تهمك حول العملية.

اسباب تساقط شعر الذقن

قد تعاني من عدم نمو شعر ذقنك أو نموه بشكل غير مكتمل، وهي المشكلة التي يعاني منها الكثير من الرجال، لذلك يجب أن تتعرف على الأسباب المؤدية لهذه المشكلة، وتتضمن ما يلي:

الوراثة

تساهم الوراثة بشكل كبير في الصلع بمختلف أنواعه، حيث تشارك العوامل الوراثية بنصيب كبير في تحديد سمات كل شخص، على سبيل المثال إذا كان والدك يعاني من عدم نمو شعر الذقن، فمن المحتمل أن تعاني أنت أيضاً من نفس الحالة.

الهرمونات

من الممكن أيضاً أن تكون الهرمونات هي السبب، حيث أن الرجال الذين يعانون من انخفاض في مستويات هرمون التستوستيرون والديهدروتستوستيرون، قد يعانون من ضعف نمو الذقن، لأن هذه الهرمونات هي المسئولة عن الصفات الذكورية لدى الرجال.

داء الثعلبة

الرجال الذين يعانون من الثعلبة، وهي الحالة التي تؤدي إلى ظهور بقع صلعاء على فروة رأسهم، قد يعانون أيضاً من بقع صلعاء في منطقة الذقن.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

عادات أسلوب الحياة

يمكن أن يعاني الرجال من تساقط شعر الذقن أو عدم اكتمال نموه في حالة اتباع عادات غير صحية في أسلوب حياتهم مثل عدم الحصول على قدر كافي من النوم، عدم ممارسة التمارين الرياضية، عدم تناول نظام غذائي صحي وكذلك التعرض للتوتر والإجهاد.

ولكن أياً كان سبب عدم وجود شعر في الذقن والشارب لديك، فإن فريق عيادات Sherif Clinic يقدم لك أفضل الحلول.

عملية زراعة شعر الذقن

هي إجراء جراحي تجميلي لزراعة الشعر في منطقة الذقن، هذا الشعر يتم إزالته من أحد المناطق كثيفة الشعر في فروة الرأس، وعادة من الجزء الخلفي أو من الجانبين، ثم يتم زراعته في منطقة الذقن بعد تحديد الشكل الذي ترغب فيه، وبالتالي ينمو الشعر المزروع بشكل طبيعي مدى الحياة، وتشمل زراعة الذقن عادة زراعة منطقة اللحية والشارب معاً.

متى تلجأ لعملية زراعة شعر الذقن ؟

يمكنك اتخاذ القرار والخضوع لهذه العملية إذا كنت ضمن الحالات التالية:

  • إذا كنت تعاني من تندب أو بقع في منطقة الذقن ناتجة عن إصابة أو جراحة سابقة وترغب في إخفائها.
  • إذا كنت تعاني من بقع الصلع أو الثعلبة، فلا يكتمل نمو شعر الذقن.
  • إذا كان لديك شعر كثيف في فروة رأسك (المناطق المانحة) ليتم أخذ الشعر منها وزراعته.

أيضاً من المهم أن يكون الشخص الذي سيقوم بهذه العملية بصحة جيدة ومكتمل البلوغ.

كيفية زراعة شعر الذقن

يحتاج الجراح إلى توفير عدد من بصيلات الشعر يتراوح من 4000 إلى 7000 بصيلة لإجراء عملية زرع ناجحة وفعالة، في حين أنه يمكن أن تحصل على مظهر اللحية المناسب من خلال زرع 2500 بصيلة فقط.

يمكن أن يستخدم الجراح بصيلات الشعر المحتوية على شعرتين بدلاً من شعرة واحدة، وذلك للحصول على كثافة طبيعية للذقن لمحاكاة شكل الذقن الطبيعي، كما يجب زرع الشعر في نفس زاوية واتجاه نمو الشعر حتى ينمو الشعر بشكل صحيح في المستقبل.

تتم العملية في عيادات Sherif Clinic باستخدام تقنيتين رئيسيتين لحصد بصيلات الشعر، هما زراعة الشعر بالشريحة FUT، أو زراعة الشعر بالاقتطاف FUE:

زراعة الشعر بالشريحة FUT

تتم هذه التقنية عن طريق إزالة شريحة من الأنسجة من المنطقة المانحة في فروة الرأس، وذلك لفصل بصيلات الشعر التي يتم زراعتها منها، مما يترك ندبة واحدة مكان إزالة الشريحة في المنطقة المانحة.

تساعد هذه الطريقة على حصد كمية أكبر من الشعر، وبالتالي يضمن تحقيق أفضل درجة امتلاء لعملية الزرع، ولكن فترة شفاء الجرح الناتج عنها تكون أكبر.

زراعة الشعر بالاقتطاف FUE

وهي العملية الأكثر شيوعاً، حيث يتم فيها إزالة الشعر الفردي من المنطقة المانحة بدون تعريضها لندوب كبيرة، بينما تُحدث نقاط دائرية صغيرة جداً مكانها يمكن إخفائها ببساطة بواسطة الشعر القصير، وأيضاً تكون فترة الشفاء منها أسرع.

خطوات إجراء عملية زراعة شعر الذقن

بصرف النظر عن الطريقة المستخدمة سواء كانت زراعة الشعر بالشريحة أو زراعة الشعر بالاقتطاف كما ذكرنا، ففي كلتا الحالتين تتشابه خطوات إجراء العملية فيما بعد كما يلي:

  • تستغرق العملية فترة تتراوح من ساعتين إلى ستة ساعات تبعاً للإجراء المستخدم، وعدد البصيلات التي تتم زراعتها.
  • تتم العملية تحت تأثير التخدير الموضعي في المناطق المانحة والمناطق المعالجة التي تتم الزراعة فيها.
  • يقوم الطبيب بتحديد المكان الذي سوف يتم زراعته بالشكل الذي ترغب فيه.
  • بعد إزالة بصيلات الشعر بإحدى الطريقتين، يتم غرسها في منطقة الذقن المعالجة من أعلى إلى أسفل، ويُراعي الطبيب زراعتها في نفس اتجاه نمو الشعر وبنفس الزاوية.

زراعة الذقن قبل وبعد

زراعة شعر الذقن
نتيجة زراعة شعر الذقن قبل وبعد

قبل زراعة شعر الذقن

حرصاً على إجراء العملية بأفضل صورة وأفضل نتيجة، يقوم الفريق الطبي في عيادات Sherif Clinic بإعطاء النصائح اللازمة لك، والتي من المهم اتباعها قبل الخضوع لهذه العملية وتتضمن ما يلي:

  • تجنب تناول الأسبرين أو الأدوية المضادة للالتهابات، وذلك لتجنب الإصابة بالنزيف.
  • تجنب تناول الكحول لمدة 10 أيام قبل العملية.
  • تناول قرص فيتامين سي كل يوم لمساعدتك على الشفاء سريعاً بعد العملية.
  • تجنب تناول المشروبات المنبهة المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة قبل العملية بيوم واحد، لتقليل النزيف.

بعد زراعة شعر الذقن

  • قد تعاني من احمرار بسيط أو انزعاج في منطقة الذقن في الليلة الأولى بعد العملية، وقد يستمر لأسابيع قليلة، ولكن يمكنك تناول مضادات الالتهابات لتخفيف الاحمرار.
  • يمكن أن تشعر بالألم البسيط، والذي يزول مع تناول مسكنات الألم كما يخبرك الطبيب.
  • قد تظهر بعض القشور في منطقة الذقن، وتستمر فترة قصيرة حتى يشفى الجلد تماماً.
  • قد تشعر بالقليل من الخدر في المناطق المانحة والمعالجة، وقد يستمر بضعة شهور لكنه غير مؤلم.
  • يلاحظ بعض الأشخاص نتوءات بسيطة ولكنها تختفي خلال أسبوعين على الأكثر.

نصائح بعد عملية زراعة شعر الذقن

نقوم في عيادات Sherif Clinic بالمتابعة معك بعد القيام بزراعة شعر الذقن لضمان سلامتك وضمان نتيجة أفضل، حيث يجب عليك الحفاظ على جفاف وجهك بعد العملية لمدة أسبوع تقريباً، ثم يمكنك بعد ذلك غسله بلطف دون فرك شديد، ولا تُعرّض وجهك لأشعة الشمس خلال الأسبوع الأول بعد العملية لأن جلدك يكون أكثر حساسية.

قد تحتاج إلى البقاء في المنزل بسبب وجود القشور والاحمرار على وجهك حتى يختفي تماماً، ويمكنك استخدام كريم مضاد حيوي لمدة أسبوعين بعد العملية.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

لا يمكنك القيام بحلاقة ذقنك أو تهذيبها قبل مرور أسبوعين من العملية، حتى تعطي الوقت الكافي للبصيلات لكي تستقر في مكانها الجديد ويبدأ الشعر الجديد في النمو.

نتائج زراعة شعر الذقن

زراعة شعر الذقن
زراعة شعر الذقن والشارب

ستجد أنه يحدث تساقط لبعض الشعيرات المزروعة بعد العملية، ولكن لا تقلق لأن الشعر الجديد يبدأ في النمو مرة أخرى بصورة طبيعية، ويبدو في البداية قصير بعض الشئ، ولكنه يستمر في النمو بعد ذلك ليدوم مدى الحياة، وتتخلص نهائياً من عدم وجود شعر في الذقن.

يمكنك في حالة عدم رضائك عن نتائج العملية تكرار الإجراء مرة أخرى بالتحدث مع الطبيب وحجز الموعد المناسب لذلك، ولكن أغلب الأشخاص لا يحتاجون إلى إعادة الإجراء مرة أخرى.

تكلفة عملية زراعة شعر الذقن

تختلف تكلفة العملية من بلد إلى أخرى، كما أنها تختلف تبعاً للإجراءات المستخدمة أثناء العملية، والجراح الذي تختاره لإجراء العملية، ولكن عند مقارنتها بالإجراءات الأخرى فلا يمكن اعتبارها باهظة الثمن، ويتراوح متوسط التكلفة في عيادات Sherif Clinic بين 1500$ و2000$ تقريباً.

مميزات عملية زراعة شعر الذقن

زراعة شعر الذقن
زراعة وتكثيف الذقن
  • لا تعتبر هذه العملية مؤلمة.
  • لا تحتاج إلى وقت طويل للتعافي.
  • لا يستغرق الإجراء وقتاً طويلاً، ولا يحتاج إلى إعدادات كثيرة.
  • تحصل على ذقن ذات شعر طبيعي ينمو بنفس معدل نمو الشعر الأصلي.

اضرار زراعة شعر الذقن

قد تكون هناك بعض الآثار المصاحبة لعملية زراعة الذقن، مثلها مثل أي إجراء تجميلي آخر، ومنها ما يلي:

  • التورم.
  • الاحمرار.
  • كدمات بسيطة.
  • فقدان الإحساس في المناطق المانحة والمعالجة.
  • وجود شعر قصير غير نامي في بعض الحالات.

وفي النهاية بعد أن أوضحنا لك عزيزي القارئ كل المعلومات الهامة عن زراعة شعر الذقن في عيادات Sherif Clinic، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى أو تريد أخذ تلك الخطوة برجاء التواصل معنا من هنا.