زراعة شعر الحواجب

بالطبع الحواجب تعتبر جزءاً مهماً في الوجه وأساسياً للحصول على مظهراً أكثر جاذبية وجمالاً، ولقد أصبح الحصول على حواجب أكثر كثافة أمراً متاحاً الآن مع ظهور عملية زراعة شعر الحواجب، لذلك فلا داعي للقلق بعد الآن بشأن مظهر الحواجب الخفيف أو التي تضررت بسبب حادثة ما، كل ما عليك هو معرفة كل ما يتعلق بعملية زراعة شعر الحواجب وتكلفتها ونتائجها لاتخاذ القرار السليم، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي وسوف نجيب على كل أسئلتك.

ما هي عملية زراعة شعر الحواجب؟

تساعد عملية زراعة شعر الحواجب على زيادة شكل وكثافة الحاجبين عن طريق نقل بصيلات الشعر من منطقة أخرى في الجسم وعادة من الجزء الخلفي من فروة الرأس، حيث قد تنحسر الحواجب أحياناً بشكل طبيعي مع التقدم في السن أو قد يحدث ذلك بسبب التندب أو مرض أو حادثة ما، أو قد تحتاج إلى إجراء هذه العملية بهدف تجميلي للحصول على مظهر جذاب.

تعتبر هذه العملية حل طويل الأجل للحواجب الخفيفة أو المختفية تماماً، كما يمكنك من خلال العملية إعادة تشكيل حاجبيك بالشكل المناسب لرغباتك. يمكن أن تكون زراعة شعر الحواجب عملية ناجحة لكل من الرجال والنساء وتبدو بشكل طبيعي تماماً.

اسباب إجراء عملية زراعة شعر الحواجب

عندما تكون الحواجب خفيفة ومتناثرة فقد تكون عملية زراعة شعر الحواجب وسيلة تجميلية للحصول على حواجب كثيفة ذات شكل طبيعي. بالإضافة إلى السن والعامل الوراثي فهناك عدد من الأسباب الشائعة التي يتم فيها زراعة الحواجب كما يلي:

  • الإفراط في نتف الحواجب.
  • العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي.
  • تندب أو صدمة جلدية ناتجة عن الثقب، الحروق أو الوشم.
  • هوس نتف الشعر وهو سلوك مؤذي للنفس حيث يقوم الشخص بسحب أو شد الشعر من حاجبه.
  • الأمراض الجهازية.

أنواع عملية زراعة شعر الحواجب

توجد تقنيتان لزراعة شعر الحواجب، هما زراعة الشعر بالاقتطاف (FUE) وزراعة الشعر بالشريحة (FUT). الفرق الرئيسي بين الطريقتين هو كيفية حصد الشعر وكيفية إعداد الجزء الخلفي من فروة الرأس.

زراعة الشعر بالاقتطاف FUE

  • يتم هذا الإجراء عن طريق إزالة وحدات بصيلات الشعر منفردة واحدة تلو الأخرى من الجزء الخلفي من الرأس.
  • يتم حلاقة الشعر في المنطقة المانحة بمقدار يناسب حجم كل شعرة في الأداة الاسطوانية الصغيرة المستخدمة  لاستخراجها.
  • تكون الشقوق دائرية ومخفية جيداً بحيث لا يمكن ملاحظة سوى مئات النقاط البيضاء المستديرة.

زراعة الشعر بالشريحة FUT

  • يتم عمل شق أفقي لإزالة شريحة من الجزء الخلفي من فروة الرأس.
  • يتم غلق الشق بواسطة الغرز التي تترك مكانها ندبة صغيرة يتم إخفاءها بواسطة الشعر.
  • يتم إزالة وحدات البصيلات الفردية بعناية من الشريحة لزرعها.

خطوات عملية زراعة شعر الحواجب

زراعة شعر الحواجب

  • عادة ما يتم أثناء العملية وضع من 50 إلى 350 شعرة في كل حاجب، ويعتمد العدد الصحيح على كمية الشعر الموجودة ومظهر حاجبيك الذي ترغب فيه.
  • يتم استخدام إبر دقيقة لإزالة بصيلات الشعر المانحة بتجنب حدوث ندوب.
  • تستخدم إبر صغيرة يبلغ قطرها بضعة ملليمترات فقط لزراعة الشعر واحدة في كل مرة.
  • يتم إعطاء مخدر موضعي قبل العملية حتى يكون المريض مسترخياً ولا يشعر بالانزعاج.

الوقت المستغرق لإتمام زراعة شعر الحواجب

يستغرق الإجراء بأكمله ما يقرب من ثلاثة إلى أربعة ساعات، حيث تتم العملية عن طريق وضع الشعيرات في شقوق دقيقة غير مستقيمة في الاتجاه والموقع الصحيحان تماماً لكي يتم نمو الشعر بشكل طبيعي.

التعافي بعد عملية زراعة شعر الحواجب

قد تتمكن من العودة إلى العمل بعد يوم أو يومين من العملية. قد يستغرق الأمر خمسة أيام حتى تتعافى من عملية زراعة الحواجب. يمكن أن تشعر بالحكة بعد العملية لعدة أيام أو تشعر بحرقة بسيطة مثل حرقة الشمس وهذا يكون بشكل مؤقت، ويمكن استخدام المستحضرات الموضعية إذا لزم الأمر لتخفيفها.

قد يحدث كدمات وتورم لفترة قصيرة بعد العملية، ومع ذلك فإن فترة الشفاء تكون سريعة نسبياً وخالية من الألم. ستجد أن شعيرات الحواجب تتساقط تلقائياً، ولكن لا داعي للقلق فسوف يعود الشعر الجديد للنمو مرة أخرى. لا يتطلب الأمر إقامة في المستشفى، فسوف تذهب إلى منزلك في نفس اليوم.

نصائح بعد عملية زراعة شعر الحواجب

  • قد تشعر بالألم في فروة رأسك بعد العملية لبضعة أيام، وقد ينصحك طبيبك بارتداء ضمادة خلال هذه الفترة.
  • يمكنك تناول مسكنات الألم أو الأدوية المضادة للالتهاب لتخفيف الألم والتورم.
  • يجب عدم التعرض للشمس المباشرة بعد العملية لبضعة أيام حتى لا تشعر بالحرقة في الحاجبين.
  • يجب تقليم الشعر بشكل منتظم كل أربعة أسابيع تقريباً لأن الشعر المزروع سيستمر في النمو لذا يجب تحديده للحفاظ على شكل الحاجب.

نتائج عملية زراعة شعر الحواجب

تعتبر نتائج العملية دائمة حيث أن الشعر الذي ينمو من البصيلات المزروعة يكون دائم. قد تستغرق العملية بضعة أشهر حتى تظهر النتائج حيث يبدأ الشعر في التساقط خلال الشهر الأول من العملية، ولكنه يعود لينمو مرة أخرى بعد حوالي ثلاثة شهور من العملية. تبدأ النتائج النهائية في الظهور عادة خلال سنة من العملية، وإذا كنت غير راضياً عن نتائج العملية بعد سنة فيمكنك استشارة طبيبك بشأن إعادة الإجراء مرة أخرى.

تكلفة عملية زراعة شعر الحواجب

  • يبلغ متوسط تكلفة عملية زراعة شعر الحواجب في مصر حوالي 2000$، بينما قد يصل متوسط التكلفة في بعض الدول العربية الأخرى إلى 5000$.
  • تعتمد تكلفة العملية على مقدار الشعر الذي تحتاج إلى تطعيمه، ومكان وجود طبيبك والدولة، وإذا كانت خطة علاجك تتطلب إجراءات إضافية.

متى ظهرت عملية زراعة شعر الحواجب؟

ظهرت في عشرينات القرن الماضي وكانت في الأصل مخصصة لضحايا الحروق والأشخاص الذين يعانون من أمراض تمنع نمو الشعر في منطقة الحواجب، ثم تطورت بعد ذلك عمليات زراعة الحواجب لتصبح عمليات تجميلية يلجأ إليها الأشخاص للحصول على حواجب مثالية.

بدائل عملية زراعة شعر الحواجب

إذا لم تكن مستعداً لإجراء هذه العملية فهناك خيارات أخرى يمكنك اللجوء إليها وتشمل ما يلي:

  • تقنية الميكروبليدنج: وهي نوع من الوشم تعمل على خلق شعيرات رقيقة وطبيعية المظهر على الحاجبين، وتختفي هذه الشعيرات بمرور الوقت حيث تستمر نتائج هذا الإجراء من 18 إلى 24 شهر. ولكن إذا اخترت عدم إعادة هذا الإجراء في المستقبل، فسوف تلاحظ وجود لون متبقي ملحوظ خارج خط الحاجبين.
  • قطرة لاتيس: وهي علاج موضعي يحفز نمو الشعر، وتعتبر معتمدة للرموش فقط، ولكن قد يوصي بها الأطباء لنمو شعر الحاجب أيضاً. تساعد على تعزيز نمو الشعر أثناء استخدامها فقط، وعند التوقف عن استخدامها يتوقف نمو الشعر.

الآثار الجانبية لعملية زراعة شعر الحواجب

  • تورم حول العينين لمدة يوم أو يومين.
  • الشعور بالألم أو الانزعاج بسبب الحقن المستخدمة في تخدير المنطقة.
  • الشعور بالألم في فروة الرأس لعدة أيام.

نصائح للحفاظ على الحواجب بعد الزراعة

  • تناول البيوتين (مع استشارة الطبيب فيما يخص المكملات) والأطعمة الصحية، مثل البيض والأفوكادو والسلمون والفول السوداني.
  • استخدام مصل الحواجب والرموش لتحفيز نمو الشعر.
  • تجنب استخدام مكياج الحواجب حيث يمكن أن يبطئ نمو الشعر.
  • تجنب استخدام المستحضرات والكريمات التي تسد بصيلات الشعر.
  • تدليك الحاجبين بانتظام لتحسين الدورة الدموية.
  • تمشيط شعر الحاجبين لتحفيز الشعيرات الدموية وبالتالي نقل المغذيات والأكسجين لجذر الشعرة.
  • شرب الماء الكافي خلال اليوم لتعزيز صحة الجسم ونمو الشعر.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامينات B و D لتحسين نمو الشعر.
  • تجنب الإفراط في نتف الحواجب لأن ذلك يضر بصيلات الشعر.

طرق طبيعية لتكثيف الحواجب

زراعة شعر الحواجب

هناك بعض الوصفات المنزلية الشائعة التي يمكن تجربتها لتكثيف الحواجب، ولكن يجب عليك استشارة طبيبك قبل تجربة أي من هذه الوصفات، لضمان فعاليتها وعدم إصابتك بأي ردود فعل تحسسية بعد استخدامها، وتشمل:

زيت الخروع

من أقدم العلاجات الفعالة للحصول على حواجب أكثر سُمكاً لأنه غني بالبروتينات والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة والفيتامينات فهو يساعد على تغذية بصيلات الشعر.

قُم بتدليك قطرات من زيت الخروع على حاجبيك بأطراف أصابعك لمدة 30 دقيقة، ثم امسح باستخدام مزيل الماكياج واغسل وجهك بالماء الدافئ.

زيت جوز الهند

يعمل كمرطب جيد لتحسين الدورة الدموية، حيث تعمل الأحماض الدهنية الموجودة في زيت جوز الهند مع البروتينات الطبيعية الموجودة في الشعر على حمايته من الكسر. اغمس قطعة من القطن في الزيت وضعها على حاجبيك واتركها طوال الليل، ثم قُم بشطفها وغسل وجهك في الصباح.

زيت الزيتون

يحتوي على فيتامينات A و E التي تساعد على نمو الشعر. اسكب قطرة من زيت الزيتون على أطراف أصابعك وقُم بتدليكها على حاجبيك، استمر في عمل ذلك لبضعة ساعات ثم اغسل وجهك بالماء.

عصير البصل

يحتوي عصير البصل على كثير من الكبريت والسيلينيوم والمعادن والفيتامينات التي تعتبر جيدة لنمو الشعر، حيث أن الكبريت يحسن إنتاج أنسجة الكولاجين اللازمة لنمو الحاجب السليم ويقوي بصيلات الشعر. وبما أن رائحته نفاذة فمن الأفضل استخدام عصير الليمون للتخلص من هذه الرائحة. ضع عصير البصل على حاجبيك واتركه لمدة ساعة، ثم امسحه باستخدام قطعة قطن مغموسة في عصير الليمون.

صفار البيض

يعتبر صفار البيض مصدراً غنياً بالبيوتين الذي يساعد على نمو شعر الحواجب، وسوف تحصل على نتيجة رائعة إذا استخدمت هذا العلاج مرتين أسبوعياً. قُم بفضل صفار البيض وضربه لجعل قوامه سلساً، ثم قُم بوضعه على حاجبيك باستخدام فرشاة، واتركه لمدة 20 دقيقة ثم اغسله بالماء.

بذور الحلبة

تساعد على إعادة بناء بصيلات الشعر مما يؤدي إلى نمو الشعر الجديد. قُم بنقع بذور الحلبة في الماء لليلة كاملة، ثم قُم بطحنها لتصبح معجون ناعم وضعها على حاجبيك لمدة من 30 إلى 45 دقيقة ثم شطفها بالماء.

الفازلين

يحتفظ الفازلين بالرطوبة في الحواجب وبالتالي يساعدها على النمو بشكل أسرع. قُم بوضع الفازلين على حاجبيك واتركه طوال الليل ثم اشطفه بالماء في الصباح.

الألوفيرا

تحتوي الألوفيرا أو الصبار على مركب يعزز نمو الشعر فهو يحتوي على تركيبة كيميائية مماثلة لمادة الكيراتين وبالتالي فهو يجدد الشعر ويحميه من الكسر. جل الصبار غير لاصق ويتم امتصاصه بسرعة لذا يمكن استخدامه عدة مرات في اليوم. انزع الورقة الخارجية للصبار وقُم باستخراج الجل، ثم تدليك الجل على الحاجبين حتى يتم امتصاصه، ويُفضل تخزين الباقي في الثلاجة.

الليمون

نظراً لأن الليمون يحتوي على فيتامينات B و C وحمض الفوليك والمواد المغذية الأخرى فإنه يجعل شعر الحاجب ينمو بشكل أسرع. قُم بفرك قطعة من الليمون على حاجبيك، واتركه لمدة 20 دقيقة ثم اغسله بالماء الدافئ.

الحليب

يساعد الحليب على تعزيز نمو الشعر الصحي.قُم بنقع كرة من القطن في الحليب ثم قُم بتدليك الحواجب برفق باستخدام القطن، استمر في عمل ذلك لمدة 15 دقيقة ثم اغسل حاجبيك بالماء.

الفرق بين عملية زراعة شعر الرأس والحواجب

تندرج العمليتان تحت نفس الفئة، ولكن هناك طرق مختلفة لأداء العمليتان بسبب الاختلاف في نوعي الشعر وطولهما:

  • في عملية زراعة الشعر لفروة الرأس يتم الإجراء باستخدام وحدات بصيلات الشعر المحتوية على 1 – 4 شعيرات، وهو ما يعتبر عدد جيد لتحقيق نتيجة طبيعية. بينما في زراعة الحواجب يتم الإجراء باستخدام بصيلات الشعر الفردية أي شعرة واحدة لكل ثقب دقيق.
  • ينمو شعر الحاجب من البصيلة بزاوية حادة، وتسمح هذه الزاوية لشعيرات الحاجب أن تكون مسطحة مقارنة بشعر فروة الرأس الذي ينمو بزاوية 45 درجة من فروة الرأس. يجب أن يتم زرع البصيلة بزاوية مناسبة لأن هذا هو الجزء الأكثر أهمية في العملية.
  • يتمتع شعر الحواجب بعمر افتراضي لا يقل عن أربعة أشهر قبل سقوطه وبالتالي فإن طوله دائماً قصير، بينما العمر الافتراضي لشعر فروة الرأس حوالي سبعة سنوات.

وفي النهاية بعد أن أوضحنا لك عزيزي القارئ كل ما ترغب في معرفته بشأن عملية زراعة الحواجب، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل أسئلتك بشأن هذا الموضوع.

إترك تعليقك