زراعة اللحية.. خطوات إتمام العملية ونتائجها المتوقعة

زراعة اللحية

هل تفكر في إجراء عملية زراعة اللحية؟ هل ترغب في التمتع بمظهر خارجي جذاب مع وجود لحية أكثر كثافة؟ قد تفكر في ذلك ولكنك بالطبع تحتاج إلى معرفة المزيد بشأن عملية زراعة اللحية قبل اتخاذ القرار الصحيح، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لتتعرف على خطوات زراعة اللحية ونتائجها وهل هناك مخاطر يمكنك أن تتوقع حدوثها؟ تابع معنا هذا المقال حتى لا تُضيع المزيد من الوقت في التفكير واتخاذ القرار.

عملية زراعة اللحية

تُسمى أيضاً عملية زراعة شعر الوجه، وهي إجراء جراحي يتم فيه حصد بصيلات الشعر من أحد أجزاء الجسم وزرعها في الشارب واللحية والسوالف الجانبية. يتم أخذ الشعر المزروع عادة من الجزء الخلفي من رأسك وأمام رقبتك حيث يكون الشعر كثيفاً ويشبه شعر اللحية.

كيف تتم عملية زراعة اللحية؟

يتم حصد بصيلات الشعر من أحد أجزاء الجسم وزرعها في اللحية أو الشارب، وهناك نوعان من التقنيات لحصد هذه البصيلات كما يلي:

زراعة الشعر بالاقتطاف (FUE)

يتم إجراء شقوق صغيرة تشبه النقاط في المنطقة المانحة للبصيلات خلف الرأس لجمع مئات أو آلاف البصيلات التي سيتم تطعيمها في المنطقة المراد علاجها. يتم عمل الشقوق يدوياً بواسطة الجراح أو تلقائياً بواسطة جهاز مخصص لحصد البصيلات، ويعتمد عدد الرقع التي تحتاجها على نوع شعر الوجه الذي تريده.

زراعة الشعر بالشريحة (FUT)

يتم إجراء شق واحد أفقي طويل لإزالة الشريحة من الجزء الخلفي من الرأس، ثم يتم تخييط هذه المنطقة لتلتئم. يتم استخراج البصيلات من الشريحة وتطعميها في المنطقة المراد علاجها.

يعتبر إجراء FUE أكثر شيوعاً وأكثر استخداماً لأنه يؤدي إلى ظهور ندوب أقل وضوحاً ويتم الشفاء منه بشكل أسهل. وفي كلا الحالتين سيقوم الطبيب بإعطائك مهدئاً خفيفاً ثم يقوم الجراح بإجراء التخدير الموضعي في المناطق المانحة والمستقبلة للشعر. سيقوم الجراح بعمل علامات على وجهك لتحديد مكان زراعة الشعر وسوف يتاح لك رؤية هذه العلامات لطلب التغييرات إن وجدت.

تستغرق هذه العملية من ساعتين إلى ستة ساعات تبعاً لعدد البصيلات التي ستتم زراعتها، وسوف تتمكن من العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

المرشحين لإجراء عملية زراعة اللحية

يمكنك الخضوع لهذه العملية إذا كنت بصحة جيدة، وتعاني من فقدان شعر اللحية نتيجة صدمة أو حادثة ما، كما يجب أن يكون لديك مناطق مانحة كثيفة الشعر، ولديك أهداف واقعية تنتظرها من العملية.

التعافي بعد عملية زراعة اللحية

  • من المحتمل أن تكون هناك بقع من الدم الجاف وقشور صغيرة جداً في منطقة العلاج حيث يشفى الجلد.
  • سيبدو وجهك أحمر خلال الأسابيع القليلة الأولى.
  • قد يلاحظ بعض الأشخاص نتوءات صغيرة تشفى خلال أسبوعين.

نتائج عملية زراعة اللحية

يمكنك أن تلاحظ نتائج عملية زراعة اللحية على الفور حيث سيبدو أنه يشبه القش وليس شعراً طويلاً لكن سيمكنك تقييم العملية. وتكون نتائج هذه العملية دائمة حيث أنه بمجرد زرع بصيلات الشعر ستبقى دائماً. يمكنك إعادة الإجراء بعد عام إذا كنت غير راضي عن النتائج ولكن أغلب الأشخاص يحتاجون إلى إجراء واحد فقط.

نصائح بعد عملية زراعة اللحية

  • تناول مضادات الهستامين خلال الأسابيع الأولى بعد العملية لتقليل الالتهاب والاحمرار.
  • الحفاظ على جفاف وجهك خلال الأسبوع الأول، وبعد ذلك يمكنك غسل وجهك بلطف، لذلك يمكنك البقاء في المنزل حتى ذلك الوقت لأنك ستضطر إلى ترك القشور وبقع الدم الجافة على وجهك.
  • استخدام كريم مضاد حيوي لمدة تصل إلى أسبوعين لمنع الإصابة بالعدوى.
  • الانتظار لمدة أسبوعين قبل حلاقة لحيتك أو تهذيبها لإعطاء الوقت للبصيلات للاستقرار في موقعها الجديد.

تكلفة عملية زراعة اللحية

بالطبع بعد أن عرفت تفاصيل عملية زراعة اللحية فلن تندهش إذا عرفت أنها ذات تكلفة مرتفعة، ولكن بالمقارنة بالإجراءات التجميلية الأخرى التي نلجأ إليها لتحسين مظهرنا الخارجي فهي لا تعتبر مرتفعة التكلفة.

تختلف التكلفة اعتماداً على العيادة والطبيب الذي تختاره لإجرائها وكذلك عدد الرقع اللازمة والجلسات المطلوبة، وتعتبر تكلفة العملية في مصر ضئيلة، حيث تتراوح من 1500$ إلى 2000$ تقريباً ، في حين أنها قد تصل تكلفتها في الدول العربية الأخرى إلى 8000$ تقريباً.

الآثار الجانبية لعملية زراعة اللحية

  • يمكن حدوث احمرار.
  • تورم بسيط في الوجه بعد العملية.
  • احتمال حدوث ندوب في المنطقة المانحة.
  • كدمات خفيفة.
  • ظهور شعر غير نامي.

وفي النهاية بعد أن أوضحنا لك عزيزي القارئ أهم المعلومات عن عملية زراعة اللحية، نرجو أن نكون قد أجبنا على جميع أسئلتك واستفساراتك بشأن هذا الموضوع.