Sherif Clinic
Search
Close this search box.

تعليمات بعد عملية شد البطن للحصول على أفضل نتائج

تعليمات بعد عملية شد البطن

فترة التعافي بعد عملية شد البطن من أهم الفترات بعد إجراء العملية، ويجب أن تمنح فيها جسمك الوقت الكافي للتعافي والشفاء بشكل صحيح، لذلك سنقدم لك في هذا المقال أهم تعليمات بعد عملية شد البطن لتجنب أي مضاعفات والحصول على أفضل وأدق النتائج، فتابع معنا عزيزي القارئ.

عملية شد البطن

إذا كنت تتساءل كيف اتخلص من ترهلات الجسم وبالتحديد ترهلات البطن؟ فالإجابة بالطبع ستكون بعملية شد البطن Tummy Tuck وهي عملية تجميلية شائعة تهدف إلى إزالة الجلد الزائد والتخلص من الترهلات المزعجة وشد عضلات البطن والأنسجة المرتخية للحصول على بطن مشدودة ومسطحة وهذه العملية تناسب من يعاني من الترهلات الشديدة والمزعجة التي تحدث بعد فقدان الوزن الزائد أو بعد الحمل والولادة، قد يتم أيضًا اللجوء إلى نحت وشد الجسم بعد التكميم.

ما قبل عملية شد البطن

فيما يلي أهم التعليمات قبل إجراء عملية شد البطن:

  • يجب التوقف عن تناول الأدوية المسيلة للدم قبل الخضوع للعملية بأسبوعين على الأقل.
  • يجب مناقشة النتائج المرغوبة من العملية مع الطبيب وإخباره بأي أمراض تعاني منها.
  • يجب الإقلاع عن التدخين سواء قبل أو بعد العملية والالتزام بالمدة التي يحددها الطبيب لتجنب الكثير من المخاطر.
  • يجب إجراء كل الفحوصات الطبية المطلوبة قبل عملية شد البطن لتقييم الحالة الصحية العامة للجسم، والتأكد من أنك المرشح المناسب للعملية.

اقرأ أيضاً: ما هي مخاطر شد البطن وأهم 5 نصائح لتجنبها

شد البطن بالجراحة

خطوات عملية شد البطن

قبل معرفة أهم تعليمات بعد عملية شد البطن يجب التعرف على خطوات العملية حيث تتم عملية شد البطن عادة تحت تأثير التخدير العام وتستغرق من ساعة إلى ثلاث ساعات، وتتضمن الخطوات التالية يتم تخدير المريض وإعطاؤه بعض الأدوية المهدئة.

ثم يقوم الطبيب بعمل شق جراحي في منطقة البطن ويتم تحديد طول الشق الجراحي ومكانه بناءً على درجة الترهلات وكمية الجلد الزائد، وبعد ذلك يتم رفع الجلد وشد عضلات البطن والأنسجة المرتخية ثم يتم شد الجلد وقص الزائد منه، ثم يتم إغلاق الشقوق بالغرز التجميلية ثم وضع الضمادات لحمايتها.

اقرأ أيضاً: شكل البطن بعد شد البطن ومراحل تغيرها في 6 شهور

نتيجة مذهلة لعملية شد البطن مع د. شريف حجازي

شاهد أيضًا: هل شفط الدهون مؤلم اثناء الجلسة؟

تعليمات بعد عملية شد البطن

هناك بعض التعليمات الهامة التي يجب إتباعها بعد عملية شد البطن للمساعدة على التعافي سريعاً وبشكل سليم، وتجنب أي مضاعفات صحية ومن أهم تعليمات بعد عملية شد البطن:

  • يجب الامتناع عند التدخين وتجنب شرب الكحوليات لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل وبعد عملية نحت عضلات البطن.
  • يجب الحفاظ على نظافة الجروح والعناية بها وتغيير الضمادات الطبية وفقًا لتوجيهات الطبيب.
  • يجب إتباع نظام غذائي متوازن وصحي لتعزيز عملية الشفاء والحفاظ على الوزن، وتجنب أي أطعمة غير صحية.
  • يجب ارتداء المشد بعد العملية والالتزام بالمدة التي يحددها الطبيب وذلك لأهميته في الحصول على أفضل النتائج.
  • يجب تجنب رفع الأشياء الثقيلة أو القيام بأي مجهود جسدي عنيف حتى التعافي والشفاء التام من العملية.
  • يجب تناول الأدوية الموصوفة من قِبل الطبيب مثل مسكنات الألم والمضادات الحيوية لتخفيف الشعور بالألم وتجنب العدوى والحد من الالتهابات والتورم.
  • من المهم حضور جلسات المتابعة المحددة مع جراح التجميل للتأكد من التعافي السليم ومعالجة أي مشاكل أو آثار جانبية قد تظهر بعد العملية.

أما بالنسبة للنوم فيجب تجنب النوم على البطن خلال فترة الشفاء من العملية، واتباع طريقة النوم الصحيحة وهي النوم على الظهر مع وضع الوسائد أسفله لرفع الجزء العلوي من الجسم، وتجنب شد الجلد أو إلحاق الضرر بجرح العملية، ويجب الالتزام بالنوم بهذه الطريقة في وضع منحني طوال فترة التعافي، وتجنب العودة إلى وضعية النوم الطبيعية قبل استشارة الطبيب.

اقرأ أيضاً: ندمت على عملية شد البطن لـ 5 أسباب وأهم الحلول

شد البطن جراحيا للنساء

نتائج عملية شد البطن

تظهر النتيجة الأولية للعملية بعد إجرائها مباشرة حيث يلاحظ المريض تغير كبير في شكل البطن فتصبح مسطحة ومشدودة وبدون جلد زائد أو ترهلات، كما أنها تتحسن تدريجياً وتصبح أوضح، ولكن الآثار الجانبية التي تحدث بعد العملية مثل التورم وانتفاخ البطن والكدمات تمنع من وضوح النتائج، ولذلك لا يجب الحكم على نتيجة العملية قبل زوال الآثار الجانبية واختفائها تماماً، وتظهر نتيجة عملية شد البطن النهائية خلال مدة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر، وللحصول على أفضل نتيجة ممكنة عليك إتباع تعليمات بعد عملية شد البطن بعناية.

وفي ختام المقال عزيزي القارئ وبعد معرفة أهم تعليمات بعد عملية شد البطن إذا كنت ترغب في حجز موعد في عيادات شريف كلينك أو كان لديك أي استفسار آخر يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب على مدار اليوم.

اقرأ أيضًا: نحت القوام بدون جراحة بأفضل 4 طرق والنتائج بالصور

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.