تجميل الاذن بدون جراحة و4 نصائح هامة

تجميل الاذن بدون جراحة

قد يكون تجميل الأذن من الأهداف التي يسعى إليها البعض، ومن المعروف بالطبع أن هناك جراحة شهيرة لتجميل وإصلاح شكل الأذن، ولكن هل يمكن تجميل الاذن بدون جراحة نهائياً؟ وكيف يمكن ذلك؟ وهل هذه الطريقة تكون مناسبة لكل الأشخاص؟ تابعوا معنا أعزائي القراء مقالنا اليوم لنتعرف على إجابات هذه التساؤلات.

متى يكون تجميل الأذن مهماً؟

إن الأذن من أهم الأعضاء في الجسم بلا شك، فهي لا تلعب فقط دوراً وظيفياً كونها العضو الرئيسي المسئول عن حاسة السمع، ولكنها أيضاً تلعب دوراً هاماً من الناحية الشكلية للوجه عموماً، ولأن حالة الأذن الخفاشية، أو الأذن الوطواطية أو الأذن البارزة تعتبر من أشهر مشكلات الأذن، فإن عندها من الممكن أن يصبح علاجها ضرورياً من خلال إجراءات تجميل الأذن المختلفة، ورغم أن هذه الحالة لا تعتبر مشكلة طبية أو صحية ولكن هناك الكثير من الحالات التي تفضل التخلص منها، خاصة عندما تكون الحالة لا زالت في مرحلة الطفولة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ما الحالات التي يمكنها إجراء تجميل الأذن؟

يكون تجميل الأذن عادة مفيداً بالنسبة للحالات التي تعاني من الأذن البارزة، سواء كان ذلك بسبب الجينات الوراثية للشخص، أو بسبب حدوث مشكلة أثناء نمو وتكون الغضروف قبل الولادة أو بعدها، أو بسبب أي من العوامل الأخرى، ولكن بشكل عام الأذن البارزة أياً كان سببها فهي الأذن التي تكون بارزة عن الرأس بشكل ملحوظ، وعادة ما يكون قياس الزاوية الحادة بينها وبين الرأس أكبر من 30 درجة تقريباً، فعندها يتم تشخيصها على أنها أذن خفاشية أو وطواطية.

طرق تجميل الأذن

إن الطريقة الجراحية في عملية تجميل الأذن تعتبر هي الطريقة الأشهر والأهم في طرق علاج الأذن البارزة، حيث أنه في هذه العملية يتم تعديل موضع الغضاريف وإزالة الأجزاء الزائدة منها جراحياً بعد عمل شق جراحي في الأذن من الخلف، كما يتم وضع الأذن في موضعها الجديد الأكثر تناسقاً مع الوجه لعلاج البروز، وبعد الانتهاء من الإجراء يتم إغلاق الشق الجراحي باستخدام غرز جراحية عادة ما تكون دائمة، حتى تحافظ على تثبيت الأذن في موضعها وشكلها الجديد.

تجميل الاذن بدون جراحة

نأتي الآن إلى النقطة المطروحة في مقالنا اليوم وهي كيفية تجميل الاذن بدون جراحة وكيف تتم هذه العملية، إن تجميل الأذن غير الجراحي يتم فيه ببساطة استخدام إبرة مخصصة يتم غرسها في الغضروف وتحريكه من خلال هذه الإبرة لزيادة مرونته، بحيث لا تكون هناك شقوق جراحية في هذا الإجراء، ولكن يتم استخدام الغرز لإعادة وضع الأذن في وضعها الجديد.

تجميل الاذن بدون جراحة

هل تجميل الاذن بدون جراحة يناسب كل الحالات؟

رغم أن تجميل الاذن بدون جراحة من الممكن أن يساعد على إعادة تشكيل الغضروف ولكنه لا يكون فعالاً لكل الحالات، خاصة تلك الحالات التي تكون لديها زيادة في غضاريف الأذن من الأساس وتحتاج إلى إزالة هذه الزيادات، فعندها تصبح العملية الجراحية هي أنسب طريقة حتى تتيح للطبيب إزالة الأجزاء الزائدة من الغضاريف ليتحقق الشكل المناسب للأذن والأكثر تناسقاً لها مع الوجه.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

هل تجميل الاذن بدون جراحة فعال؟

من الممكن أن تكون طريقة تجميل الأذن بدون جراحة فعالة لبعض الحالات، ولكن من الناحية الطبية وبشكل عام فلا زالت الأبحاث والدراسات قائمة لتأكيد مدى فاعلية هذه الطريقة واعتمادها بشكل قاطع كعلاج للأذن البارزة، وأيضاً معرفة مدى استمرارية النتائج الخاصة بها بالنسبة للحالات المختلفة.

تجميل الاذن بدون جراحة للأطفال

أما بالنسبة إلى علاج الأذن البارزة عند الأطفال بدون جراحة، فإن هناك بعض الطرق التي من الممكن أن يقترحها الطبيب كخيارات للعلاج، وتكون كل طريقة وفقاً للحالة المناسبة لها، ومن هذه الطرق لصقات الأذن البارزة، والتي تكون فعالة للأطفال الصغار والرضع لعلاج بروز الأذنين بدون عملية جراحية، ومن الممكن أن يستخدمها بعض الحالات من الكبار أيضاً ولكن كـ حل مؤقت فلا تعد علاجاً بالمعنى المعروف، وأيضاً هناك تجبير أو قولبة الأذن لحديثي الولادة.

نصائح هامة عند علاج الأذن البارزة

عند التفكير في إجراء تجميل للأذن سواء كان لك أو لطفلك أو لشخص كبير من المقربين إليك، فإن هناك بعض النقاط الهامة التي يجب النظر إليها أولاً لاتخاذ القرار السليم، ومنها ما يلي:

  • ما إذا كانت الحالة شكلية فقط أم أن هناك مشكلات طبية أخرى متعلقة بالأذن ينبغي علاجها أولاً.
  • يجب الأخذ في الاعتبار سن الشخص الذي سيتم علاج الأذن البارزة لديه، ومدى مناسبة كل نوع من العلاجات لحالته.
  • إذا كانت الحالة من حديثي الولادة وسيتم علاجها بدون جراحة باللاصقات أو القولبة، فمن المهم سؤال الطبيب عن الأنواع المناسبة وكيفية الحصول عليها.
  • إذا كانت هناك حاجة لزيارات متابعة مع الطبيب، سواء كانت الحالة طفلاً صغيراً، أو إذا كان شخصاً قام بإجراء عملية رأب الأذن، فلابد من الالتزام بهذه الزيارات ليكون العلاج دقيقاً.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على كيفية تجميل الاذن بدون جراحة والطريقة المتبعة في ذلك، وأيضاً تحدثنا عن عملية تجميل الأذن الجراحية، إذا كانت لديكم استفسارات أخرى يمكنكم بكل ترحيب التواصل معنا.