عملية زراعة الشعر وما يمكن توقعه بعد زراعة الشعر بشهرين

بعد زراعة الشعر بشهرين

لا شك في أنك تفكر كثيراً في إجراء عملية زراعة الشعر للتخلص من مشكلة تساقط شعرك أو لإخفاء المناطق الصلعاء في رأسك، ولكنك تظل قلقاً بسبب ما يمكن أن يحدث بعد العملية ومتى يمكن أن تظهر النتيجة؟ لذا سنعرض لك الآن النتائج المتوقعة بعد زراعة الشعر مباشرة وبعد زراعة الشعر بشهرين لكي تتخذ القرار باطمئنان، تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي.

ما هي زراعة الشعر؟

هي إجراء تجميلي يساعد على إضافة الشعر إلى المناطق التي تحتاج إلى العلاج بسبب تساقط الشعر أو وجود شعر خفيف بها أو تعرضها للصلع، ويتم أخذ الشعر من أجزاء أخرى كثيفة الشعر من فروة الرأس أو الجسم، ثم تطعيمه في المنطقة المعالجة.

وقد تم إجراء أول عملية زراعة للشعر في اليابان عام 1939 بزراعة شعيرات متفرقة في فروة الرأس، ثم تطورت زراعة الشعر بمرور الوقت وأصبح الجراحين يستخدمون طعوم مصغرة ودقيقة جداً لكي يبدو الشعر بمظهر طبيعي.

خطوات زراعة الشعر

يقوم الجراح التجميلي قبل إجراء العملية بتعقيم المنطقة التي يتم إزالة الشعر منها وتخديرها بالمخدر الموضعي، ثم يقوم الجراح باختيار إحدى الطريقتين التاليتين:

زراعة الشعر بالشريحة FUT

  • يستخدم الجراح مشرط ويقوم بإزالة قطعة من فروة الرأس وعادة من الجزء الخلفي، والتي يبلغ طولها عادة 6_ 10 بوصة.
  • يغلق الجراح بعد ذلك هذه المنطقة من فروة الرأس بواسطة الغرز.
  • يقوم الجراح بمساعدة فريقه الطبي بفصل الشريحة التي تم إزالتها إلى قطع أصغر باستخدام المشرط، حيث يمكن تقسيمها إلى حوالي 2000 جزء أصغر (رقع) وقد تحتوي بعض الأجزاء على شعرة واحدة فقط.
  • يستخدم الجراح إبرة أو شفرة لعمل ثقوب صغيرة في فروة الرأس في المنطقة المراد علاجها.
  • يقوم الجراح بإدخال الشعر من القطعة التي تم إزالتها إلى الثقوب الدقيقة وهي مرحلة التطعيم.
  • في المرحلة الأخيرة يقوم بتغطية المنطقة المعالجة باستخدام الضمادة أو الشاش.

زراعة الشعر بالاقتطاف FUE

  • يقوم الجراح بحلاقة الشعر من المنطقة التي سيتم أخذ الشعر منها أي الجزء الخلفي من فروة الرأس.
  • يأخذ الجراح بصيلات الشعر المنفردة من جلد فروة الرأس، بحيث يمكنك رؤية علامات دقيقة متبقية مكان كل بصيلة تم إزالتها.
  • يقوم الجراح بعمل ثقوب صغيرة في فروة الرأس ثم يقوم بتطعيمها ببصيلات الشعر.
  • وفي النهاية يقوم بتغطية المنطقة الجراحية باستخدام الضمادة أو الشاش.

بعد زراعة الشعر مباشرة

قد تعاني في الأيام القليلة الأولى بعد إجراء العملية من تورم خفيف وألم وحكة في مناطق فروة الرأس المانحة والمعالجة، ولكن تهدأ هذه الأعراض في خلال أسبوع تقريباً. عادة ما يختفي الاحمرار والقشور التي تظهر بعد العملية في نهاية الأسبوع الثاني.

قد يصف لك طبيبك مسكنات الألم والمضادات الحيوية لمنع العدوى ومضادات الالتهاب لتخفيف التورم وكذلك أدوية لتحفيز نمو الشعر مثل فيناسترايد ومينوكسيديل.

بعد زراعة الشعر بشهر

بعد حوالي ثلاثة أسابيع من إجراء زراعة الشعر سوف تلاحظ تساقط الشعر المزروع وقد تبدأ في القلق بشأن نتائج العملية، ولكن هذا أمر طبيعي فسوف يبدأ الشعر الجديد في النمو مرة أخرى خلال أشهر قليلة. وقد تجد بعد شهر بدأ يظهر شعر قصير جداً بشكل متفرق حتي يكتمل نموه في الأشهر القادمة حيث يرى معظم الأشخاص الشعر الجديد بعد فترة تتراوح من ستة إلى تسعة أشهر.

بعد زراعة الشعر بشهرين

بعد أن تصل إلى الشهر الثاني بعد إجراء زراعة الشعر قد تشعر بعدم وجود نتائج مُرضية حيث أن 90% من المرضى يعانون من تساقط الشعر المزروع وعادة بعد الأسبوع السادس من العملية، ولكنك ستجد أن جميع الآثار الناتجة عن الجراحة قد زالت، فلن تجد قشور أو احمرار أو تنميل في فروة رأسك. يجب عليك التحلي بالصبر لأنه خلال فترة قصيرة ستجد أن شعرك الجديد بدأ ينمو ويزداد كثافة.

تساقط الشعر الكربي بعد زراعة الشعر بشهرين

تحدث هذه الحالة بعد عملية زراعة الشعر، وهي نوع من تساقط الشعر يحدث عندما يتعرض الجسم لصدمة. لا تؤثر هذه الحالة على الشعر المزروع، وإنما تؤثر على المنطقة المحيطة به.

تصبح حالة تساقط الشعر الكربي أكثر وضوحاً في الشهر الثاني أو الثالث بعد إجراء عملية زراعة الشعر، حيث يدخل الشعر في مرحلة الراحة التي تُعرف باسم (Telogen) وبالتالي يسقط الشعر، مما يضر بنتائج عملية زراعة الشعر لفترة قصيرة على الأقل، ولكن يعود الشعر للنمو مرة أخرى في خلال بضعة أشهر.

نصائح بعد زراعة الشعر

يجب اتباع بعض النصائح الضرورية بعد الخضوع لعملية زراعة الشعر للحفاظ على نتائج العملية واستمرارها مدى الحياة، وتشمل ما يلي:

  • لا يجب التعرض لأشعة الشمس المباشرة، لأن فروة الرأس تكون أكثر حساسية بعد العملية.
  • يجب تجنب ممارسة التمارين الرياضية لمدة أسبوع تقريباً حتى لا تتعرض للتعرق المفرط الذي يؤذي فروة الرأس بعد العملية.
  • يجب عدم تعريض فروة الرأس للضغط الشديد، وأيضاً تجنب فرك الشعر.
  • لا يجب غسل الشعر إلا بعد 3 أيام بعد العملية، ويجب عدم تعريض فروة الرأس لضغط مياه الدش مباشرة.

وفي النهاية بعد أن أوضحنا لك عزيزي القارئ ما يحدث بعد زراعة الشعر بشهرين، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع.