أسباب الحكه بعد عملية شفط الدهون و6 طرق للعلاج

الحكه بعد عملية شفط الدهون

هل أنت على وشك اتخاذ قرار إجراء عملية شفط الدهون ولكنك تخشى من بعض الآثار الجانبية التي تحدث بعد العملية؟ هل سمعت العديد من الأقاويل وأُصبت بالحيرة؟ وهل لديك قلق بخصوص الحكه بعد عملية شفط الدهون بشكل خاص؟ إذاً لا داعي للقلق عزيزي القارئ وتابع معنا هذا المقال الذي سنتناول فيه كل ما يخص حدوث الحكه بعد عملية شفط الدهون وسنجيب عن كافة تساؤلاتك.

مميزات عملية شفط الدهون

  • عمليات شفط الدهون من أفضل الطرق التجميلية التي تساعد على تخليص الجسم من الدهون الزائدة المترسبة فيه.
  • هناك أكثر من تقنية من شفط الدهون بما في ذلك شفط الدهون بالفيزر وشفط الدهون بالليزر وشفط الدهون التقليدي.
  • تكون هذه الجراحات خياراً جيداً للأشخاص الذين لا يستطيعون التخلص من الدهون الزائدة بالتمارين الرياضية وأنظمة فقدان الوزن.
  • تتباين أسعار شفط الدهون من مكان لآخر ومن حالة لأخرى، مما يمكنك من اختيار أفضل تكلفة لعملية شفط الدهون بما يتناسب مع متطلبات حالتك.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ما نتائج عملية شفط الدهون؟

تقوم عمليات شفط الدهون على أساس التخلص من الخلايا الدهنية الموجودة في مناطق من الجسم بشكل نهائي، هذه الخلايا هي التي تسبب ترسب الدهون في الجسم وعدم القدرة على التخلص منها، لكن شفط الدهون ليس جراحة علاج سمنة أي أن العملية تزيل الدهون ولكنها ليست تقنية تخسيس أي أن العملية وحدها لا تجعل الفرد يفقد الوزن فيما بعد على المدى الطويل بعد العملية، لكنها تساعده على اتباع نظام صحي يمنع زيادة الوزن من ناحية ويحافظ على نتائج شفط الدهون من ناحية أخرى.

الحكه بعد عملية شفط الدهون

من الأعراض التي تحدث لمعظم الحالات بعد إجراء عملية شفط الدهون الشعور بالحكة وبعض التهيج في الجلد، لذلك قد يقلق بعض الأشخاص من تلك الحكة ويتساءلون عن أسبابها وهل هي شائعة الحدوث أم أنها نادرة ومن الممكن أن تكون خطيرة؟ وهل توجد طرق معينة يمكن بما علاج الحكه بعد عملية شفط الدهون أم لا؟ وحرصاً من فريق عيادات شريف كلينك على تقديم كل المعلومات اللازمة لكم فسوف نجيب على كل هذه التساؤلات في الفقرات القادمة.

ما أسباب الحكه بعد عملية شفط الدهون ؟

قد يتدهش البعض أن الحكة هي علامة على التعافي بعد عملية شفط الدهون بشكل جيد، نعم عزيزي القارئ فعند إجراء العملية وبعدها ببضعة أيام يحدث شبه خمول للأعصاب ثم تعود للنشاط والاستيقاظ بعد ذلك بعد العملية بحوالي 10 أيام إلى أسبوعين مما ينتج عنه تهيج والرغبة في حكة الجلد لأن الأعصاب تشعر في هذا الوقت بحساسية زائدة.

هل الحكه بعد عملية شفط الدهون شائعة؟

الإجابة على هذا التساؤل هي نعم، فحدوث الحكه بعد عملية شفط الدهون أمر شائع للغاية ويحدث جنباً إلى جنب مع بعض الآثار الجانبية الأخرى مثل التورم والكدمات وغيرها من الآثار المؤقتة بعد العملية، والتي تزول مع الوقت من تلقاء نفسها وباتباع كافة نصائح الطبيب.

كم تستمر الحكه بعد عملية شفط الدهون ؟

تحدث الحكة عادة بعد العملية بحوالي أسبوعين في أغلب الحالات، وقد تستمر لبضعة أيام ثم تبدأ آثارها في الزوال مع مرور الوقت، وبشكل عام كلما تم الاهتمام بالجلد ورعايته جيداً كلما قلت الحكة وتم التخلص منها سريعاً، ولكن يجب العلم أن الحالات ليست متشابهة وقد يختلف الأمر من شخص إلى آخر.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

هل الحكه بعد عملية شفط الدهون خطيرة؟

إن الحكه بعد عملية شفط الدهون ليست خطيرة في حد ذاتها فهي أثر شائع كما ذكرنا أعلاه، ولكن في بعض الحالات إذا استمرت الحكة لفترة طويلة وكانت لا تزول مع العلاج، أو إذا ساءت حالتها أكثر أو إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى غير معتادة، فمن المهم التحدث مع الطبيب الخاص بك في أسرع وقت لأنها قد تكون علامة على حدوث الحساسية أو العدوى.

الحكه بعد عملية شفط الدهون
شفط ونحت دهون البطن قبل وبعد

علاج الحكه بعد عملية شفط الدهون

بعد أن أجبنا على التساؤلات الهامة عن الحكه بعد عملية شفط الدهون نأتي إلى أهم نقطة وهي العلاج، حيث يوجد عدد من الطرق والممارسات والنصائح التي تساعد على تقليل الحكة كما يلي:

لا تقم بحك الجلد

قد يكون من الصعب التحكم في نفسك وعدم هرش الجلد عند الشعور بالحكة، ولكن مع الأسف يجب محاولة ذلك قدر الإمكان حيث أن الحك لا يزيد الوضع إلى سوءاً ويسبب المزيد من التهيج كما أنه قد يسبب التهاب مواضع الشقوق الجراحية الصغيرة الخاصة بالعملية.

توقف عن ارتداء الملابس الضاغطة

تكون الملابس الضاغطة ذات أهمية بالغة في الأيام التالية للعملية لتقليل التورم، ولكن بعد مرور أسبوعين من الممكن أن تكون مصدراً إضافياً لتهيج الجلد، لذلك من الممكن خلعها لحين شفاء الحكة وبالطبع يتم ذلك بعد التنسيق مع الطبيب.

تناول مضادات الهيستامين

مضادات الهيستامين هي أحد أنواع العلاجات التي تساعد على تهدئة الجلد بشكل كبير، يمكنك سؤال الطبيب عن الجرعة المناسبة عن طريق الفم والالتزام بها.

لا تستخدم الكريمات إلا بوصفة طبية

أحد أكبر الأخطاء التي يقع فيها بعض الأشخاص هو استخدام كريم مضاد للحكة والالتهابات في وقت مبكر عن موعده أو دون الرجوع إلى الطبيب، لذلك يجب التنسيق مع طبيبك حول التوقيت المناسب لوضع أي مستحضر على الشقوق الجراحية، والكمية المناسبة منه أيضاً.

حافظ على ترطيب الجسم

يساعد شرب كميات كافية من الماء بعد العملية وطوال هذه الفترة على ترطيب الجلد وتقليل الجفاف وتحسين نمو الخلايا والتعافي والشعور بحالة عامة أفضل.

استخدم الكمادات الباردة

تساعد الكمادات الباردة على تقليل تهيج والتهاب الجلد وأيضاً احمرار لونه، كما أنها تغنيك بشكل كبير عن الرغبة في حك الجلد، لذلك من الممكن استخدامها مع العلاج.

ولأي استفسار خاص بعلاج الحكة أو الآثار الأخرى لشفط الدهون يمكنك التواصل مع د. شريف حجازي أحد أفضل أطباء شفط الدهون ونحت الجسم في مصر وسيتم الإجابة على سؤالك.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

الآثار الجانبية لعملية شفط الدهون

بعد أن تعرفنا على أسباب الحكه بعد عملية شفط الدهون وكيفية علاجها، نقدم لكم عدداً من الآثار الجانبية لعملية شفط الدهون الشائعة الحدوث، والتي تحدث في الغالب لدى معظم الحالات:

الحكه بعد عملية شفط الدهون
شفط ونحت عضلات البطن

نصائح هامة بعد عملية شفط الدهون

هناك العديد من النصائح التي من المهم اتباعها بعد إجراء عملية شفط الدهون حتى تمر فترة التعافي بسلام كما يلي:

  • ارتداء ملابس مريحة وناعمة.
  • تناول مسكنات الألم والمضادات الحيوية كما يصفها الطبيب.
  • عدم القيام بمجهود كبير والتزام الراحة التامة.
  • شرب الكثير من الماء والسوائل لترطيب الجسم.
  • التحدث مع الطبيب حول الموعد المناسب لـ الاستحمام بعد عملية شفط الدهون وغيره من الأنشطة الأخرى.
  • إجراء مساج بعد شفط الدهون لتقليل التورم والسوائل المحتبسة.
  • بالإضافة إلى ذلك يوجد المزيد من النصائح الهامة بعد شفط الدهون للحفاظ على النتائج.

والآن أعزائي القراء، بعد أن قدمنا لكم أسباب حدوث الحكه بعد عملية شفط الدهون وكيفية علاجها بالطرق المختلفة، وأيضاً الآثار الجانبية الأخرى ونصائح فترة التعافي، إذا كانت لديكم المزيد من الاستفسارات الأخرى يمكنكم التواصل معنا من هنا.