الاثار الجانبية لعملية شفط الدهون و6 أعراض انتبه لها

الاثار الجانبية لعملية شفط الدهون

عملية شفط الدهون بأنواعها المختلفة تعتبر إجراءً تجميلياً يقدم العديد من الفوائد لمن يقوم به، ولكن ماذا عن الاثار الجانبية لعملية شفط الدهون ؟ وكيف يمكن التعامل مع هذه الآثار؟ وهل آثار شفط الدهون الجانبية تختلف باختلاف الطرقة المستخدمة؟ تعرفوا على الإجابة في هذا المقال أعزائي القراء.

ما هي عملية شفط الدهون؟

عملية شفط الدهون هي إجراء تجميلي شهير للغاية وواسع النطاق يهدف بالدرجة الأولى إلى إزالة الدهون المترسبة في الجسم والتخلص منها، وخاصة الدهون التي لا يستطيع الشخص إزالتها باتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن أو بممارسة التمارين الرياضية المختلفة، تتم هذه العمليات عادة بعد الخضوع لـ التخدير الكلي، وفي بعض الحالات قد يُستخدم التخدير الموضعي مع أدوية إضافية للاسترخاء، ولكن يجب العلم أن عمليات شفط الدهون ليست علاجاً لمشاكل السمنة المفرطة، فهي تخلصك من الدهون المترسبة ولكن بعد العملية يجب اتباع أنظمة صحية للحفاظ على النتائج.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

أنواع عملية شفط الدهون

هناك أكثر من طريقة لشفط الدهون، حيث أن هذه الصناعة التجميلية تطورت على مر العصور والسنوات لتُخرج لنا في النهاية أكثر من تقنية للقيام بالإجراء، ولكن جميع التقنيات تستهدف ترسبات الدهون وتعمل على تفكيكها واستخراجها من الجسم، وتعد أشهر طرق شفط الدهون الرئيسية ما يلي:

خصائص الاثار الجانبية لعملية شفط الدهون

مثل أي إجراء تجميلي تنطوي عملية شفط الدهون على بعض الآثار الجانبية التي تحدث لفترة مؤقتة، ومن خصائص الاثار الجانبية لعملية شفط الدهون ما يلي:

  • أنها في الغالب تكون مؤقتة وتزول بعد فترة من العملية.
  • أنها قد تختلف من حالة إلى أخرى.
  • أن حدتها ونوعها وعددها يزيد أو يقل مع اختلاف التقنية المستخدمة في العملية، فالشفط التقليدي قد يحمل آثاراً جانبية أكثر من الفيزر وهكذا.
  • أن مدة استمرار الآثار الجانبية تتناسب أيضاً مع نوع الإجراء وتختلف من حالة لأخرى.

الاثار الجانبية لعملية شفط الدهون

من الآثار الشائعة التي تحدث بعد عملية شفط الدهون لدى معظم الحالات ما يلي:

الاثار الجانبية لعملية شفط الدهون
شفط ونحت دهون البطن والصدر

الاثار الجانبية لعملية شفط الدهون خلال التعافي

أما خلال فترة التعافي قد تكون هناك بعض الآثار الجانبية التي تكون أكثر حدة، ولكنها تحدث فقط في بعض الحالات ومن الممكن أن تكون ناتجة عن عدم ترشّح الشخص من الأساس للعملية:

  • النزيف الذي يستمر لفترة من الشقوق الجراحية.
  • قد تحدث مشكلات الجلطات الدموية.
  • الالتهابات.
  • استمرار الكدمات لفترة طويلة أو زيادتها.
  • الحكة والتليف بالأنسجة.

الاثار الجانبية لعملية شفط الدهون بالليزر

بالنسبة إلى تقنية الليزر لشفط الدهون فمن الممكن أن تكون هناك بعض الآثار الجانبية المتعلقة بها كما يلي:

  • تصبغات الجلد أو اختلاف لونه ومظهره بسبب التعرض لطاقة الليزر.
  • قد تحدث حروف والتهابات في الجلد إذا لم يتم استخدام الليزر بالشكل الصحيح.
  • الحساسية الجلدية وشد الجلد.
  • الكدمات الواضحة والتورمات.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

الاثار الجانبية لعملية شفط الدهون بالفيزر

تعتبر أضرار عملية الفيزر بشكل عام هي الأقل من حيث الأضرار الخاصة بعمليات شفط الدهون، حيث أنها تشكّل في العادي الشعور ببعض الألم والوخز والخدر في الجلد، كما أنه قد يوجد تجمع أو احتباس للسوائل ولكنه يزول عادة مع عمل مساج بعد شفط الدهون كما ينصحك الطبيب وارتداء المشد والملابس الضاغطة أيضاً، ويجب العلم أيضاً أن مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون بالفيزر تكون أقصر منها في التقنيات الأخرى.

أعراض خطيرة لمضاعفات شفط الدهون

في حالات نادرة قد تحدث بعض المضاعفات التي تكون ناجمة عن إما كون الحالة غير مرشحة من الأساس، أو حدوث خطأ في جرعات التخدير، أو عدم خبرة الطبيب الكافية التي تؤهله للقيام بالإجراء، وقد تحدث بعض المضاعفات أيضاً لأسباب غير معروفة، وأغلب تلك المضاعفات يكون إما العدوى أو النزيف أو صدمات التخدير أو إضرار بالأوعية الدموية والأعصاب، ولذلك يجب الانتباه إلى الأعراض التالية وطلب المساعدة العاجلة في حالة المرور بها خلال فترة التعافي:

  1. ارتفاع درجة الحرارة والحمى.
  2. ضيق التنفس الشديد.
  3. الدوخة والقئ والغثيان.
  4. انتفاخ الشقوق الجراحية والتهابها لفترة.
  5. خروج إفرازات خضراء أو صفراء أو صديد من جروح العملية.
  6. عدم القدرة على تحريك الأطراف أو التحكم فيها.

نصائح للتعامل مع الاثار الجانبية لعملية شفط الدهون

في عيادات شريف كلينك التجميلية يهتم د. شريف حجازي والفريق الطبي بالكامل بالاستعداد على أكمل وجه لتتم العملية على أفضل درجة من الكفاءة ومراعاة سلامة المريض في المقام الأول، كما يتم الحرص على تقديم نصائح وتعليمات للمرضى بعد العملية للمساعدة على تجاوز فترة التعافي وتقليل الانزعاج من الآثار الجانبية قدر الإمكان، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • شرب الكثير من الماء لترطيب الجسم جيداً.
  • تناول مسكنات الألم للتخفيف منه بعد العملية.
  • الالتزام بجرعات المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب للوقاية من العدوى.
  • ارتداء المشد لتقليل التورم بعد العملية.
  • الراحة وعدم بذل مجهود كبير أو القيام بأنشطة تضر بالشقوق الجراحية.
  • قبل العملية يجب تقديم كافة المعلومات الخاصة بالتاريخ الطبي بكل أمانة للتأكد من كونك مرشحاً للإجراء.

اضرار عملية الفيزر

هل عملية شفط الدهون آمنة؟

إن عملية شفط الدهون في حد ذاتها تعتبر آمنة ما دام الشخص مرشحاً لها، فهي لا تحمل مخاطر ومضاعفات متعلقة بالإجراء نفسه، وكما ذكرنا أعلاه هناك بعض الآثار الجانبية الطبيعية والمؤقتة، وهناك بعض المضاعفات التي يمكن الوقاية منها باتباع النصائح والتعليمات، ولكن أعزائي القراء لا يجب إغفال نقطة هامة وهي اختيار الطبيب المناسب بتأني والتأكد من وجود درجة كافية من الاهتمام والخبرة لديه، فكلما تم اختيار أفضل طبيب لعمليات شفط الدهون أو نحت الجسم، كلما توقعت نتائج أفضل وخدمات أفضل وتعافي أسرع أيضاً.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على الاثار الجانبية لعملية شفط الدهون وكيفية التعامل مع هذه الآثار، إذا كانت لديكم استفسارات أخرى يمكنكم التواصل معنا من هنا.