Sherif Clinic

اسباب ظهور اللغد الـ 9 التي لا تعلمها

اسباب ظهور اللغد

هل تعانون من مشكلة اللغد أو الذقن المزدوج؟ هي تشعرون أن مظهر هذه المنطقة غير مرغوب به بالنسبة إليكم وتريدون معرفة ما هي اسباب ظهور اللغد التي تؤدي إلى ظهوره وتكوّنه بهذا الشكل؟ إذاً تابعوا معنا أعزائي القراء هذا المقال، حيث سنتعرف سوياً بالتفصيل على اسباب ظهور اللغد المختلفة، وهل يمكن علاجه أم لا.

ما معنى اللغد؟

اللغد أو الذقن المزدوج هو انتفاخ المنطقة الموجودة أسفل الذقن وفي أول الرقبة وأحياناً مع أسفل محيط الفك أيضاً بالدهون، يشكّل هذا الانتفاخ ثنية مع انحناءات مع ترهل في الجلد مع الخلايا الدهنية الزائدة، مما يؤدي إلى مظهر عام ممتلئ أشبه بوجود ذقن آخر أسفل الذقن الطبيعي لوجه الإنسان، وهي ظاهرة شهيرة للغاية بين الإناث والذكور أيضاً من أعمار مختلفة، ويختلف حجم اللغد وشكله ونسبة ظهوره من حالة إلى أخرى.

اسباب ظهور اللغد
اللغد أو الذقن المزدوج

اسباب ظهور اللغد

رغم أنه كنوع من الدعابة يربط العامة عادة ما بين ظهور اللغد عند شخص ما وبين كثرة تناوله للطعام، بل إن بعض الأمهات والجدّات في الماضي كنّ يعتبرنه علامة على تغذية الطفل الجيدة ويفرحن بظهوره، ولكن الجدير بالذكر أنه توجد الكثير من اسباب ظهور اللغد التي من الممكن أن تؤدي إلى تكوّنه بوضوح، فمنها ما هو مرتبط بالفعل بالطعام وزيادة تناوله، ومنها ما هو مرتبط بأسباب وعادات أخرى، ومنها ما هو متعلق بمشكلات أو حالات مرضية أو اضطرابات معينة، ونعتقد أن بعض هذه المشاكل الصحية قد تتفاجأ عزيزي القارئ بأنها ترتبط بظهور الذقن المزدوجة، كما سنناقش لاحقاً.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اسباب ظهور اللغد الطبيعية

تعتبر أهم اسباب ظهور اللغد الطبيعية عند أغلب الحالات ما يلي:

العوامل الوراثية

تعتبر الجينات الوراثية من أشهر وأهم اسباب ظهور اللغد، حيث أن التاريخ الوراثي لعائلة الشخص قد يتضمن ارتفاع احتمالية وجود الذقن المزدوجة لدى أفراد العائلة بشكل طبيعي.

النظام الغذائي

من الممكن أن يؤدي النظام الغذائي المرتفع في نسبة الدهون والسكريات والأطعمة غير الصحية في زيادة الوزن بشكل عام، وبالتالي ظهور اللغد أو الذقن المزدوجة، ولكن لا يحدث ذلك عند كل الأشخاص.

السن

مع تقدم الإنسان الطبيعي في السن يفقد الجلد مرونته كما تزداد أيضاً نسبة الخلايا الدهنية المتراكمة في أماكن مختلفة من الجسم، بما فيها أسفل الذقن.

وضعيات الوجه

قد يكون هذا السبب مفاجأة لدى بعض الأشخاص، فمن المعروف أن عدم استخدام وتحريك عضلات معينة قد يسبب آثاراً على المنطقة التي تحوي هذه العضلات، وعليه فإن وضعية الوجه الدائمة لأسفل سواء للمذاكرة أو العمل أو القراءة أو تصفح الهواتف لفترة طويلة، وندرة استخدام عضلات أسفل الذقن يؤدي مع الوقت لأن يفقد الجلد مرونته ويترهل مسبباً الذقن المزدوج.

اسباب ظهور اللغد المَرضية

من المعروف أن هناك حالات أو مشكلات مرضية معينة من الممكن أن تسبب ظهور اللغد، وعلى اختلافها ولكن أغلبها على وجه التحديد متصل بالغدد، ونذكر من أهمها ما يلي:

اضطرابات الغدة الدرقية

وخاصة قصور الغدة الدرقية الذي يؤدي بدوره إلى التأثير على عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي عدم انتظامها مما يتسبب في زيادة وزن الشخص وتراكم الدهون تحت جلد الذقن بوضوح.

تورم الغدد الليمفاوية

تعتبر هذه الحالة من أشهر اسباب ظهور اللغد أيضاً، حيث أن تضخم أو تورم الغدد أو العقد الليمفاوية عادة ما يسبب ظهور اللغد وانتفاخ المنطقة أسفل الذقن وفي الرقبة، والذي غالباً ما يكون مرتبطاً بحساسية مزمنة أو بالتهابات الجيوب الأنفية المزمنة أيضاً.

التهاب الغدد اللعابية

من الممكن أن يحدث التهاب الغدد اللعابية بسبب مشاكل الأسنان ومشاكل والتهابات اللثة وأيضاً كثرة شرب السجائر بإفراط، وقد يؤدي هذا الالتهاب إلى ظهور تورم أسفل الذقن ومحيط الفك.

اسباب ظهور اللغد
الذقن المزدوجة بسبب التهاب الغدد اللعابية

متلازمة كوشينج والذقن المزدوج

من أهم أسباب تضخم الجزء العلوي من الرقبة زيادة هرمون الكورتيزول، قد يكون ذلك ناتجاً عن الإصابة بمتلازمة كوشينج أو تواجد الأمراض الحميدة في الغدة النخامية، وفي هذه الحالة يكون العلاج مدفوعاً ناحية تقليل استخدام الأدوية التي تحتوي على الكورتيزول جنباً إلى جنب مع إدارة الحالات المرضية المسببة لارتفاعه.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

هل توجد علاقة بين الكلى وظهور الذقن المزدوج؟

قد يكون من المفاجئ لدى الكثير من الأشخاص أن التهابات الكلى المزمنة والحادة، وأيضاً التهابات الكبد والغدة النكافية من الممكن أن تسبب ظهور اللغد، ويكون الذقن المزدوج هنا عرضاً هاماً للإصابة بهذه الأمراض، كما أن عدم شرب كميات كافية من الماء على مدار فترات طويلة قد يؤدي لنفس العرض.

هل يمكن علاج اللغد؟

من حسن الحظ أن مشكلة اللغد أو الذقن المزدوج ليست من المشكلات الخطير، ما دامت لا ترتبط بورم معين أو حالة صحية خطيرة أدت إليها، ففي تلك الحالات يكون من المهم النظر في السبب المرضي المحدد واتخاذ تدابير علاجه، ولكن اللغد الذي يكون سببه الدهون من الممكن علاجه بالعديد من الطرق، والتخلص منه أيضاً مع الوقت، من تلك الطرق ما هو طبيعي ومنها ما هو غذائي ومنها ما هو تجميلي، وعلى كل حال فإن الشخص يختار الطريقة الأنسب له وفقاً لما يحتاجه ويطمح إليه، ووفقاً لما يتناسب مع حالته.

اسباب ظهور اللغد
تمرين رفع الذقن لأعلى لعلاج اللغد

ما طرق التخلص من الذقن المزدوج؟

من الممكن أن يتم علاج مشكلة الذقن المزدوج من خلال أنواع عديدة من العلاجات كما ذكرنا، ومن أهمها بشكل عام ما يلي:

  • بعض التمارين التي تساعد على التخلص من الترهل وشد الجلد في هذه المنطقة مع الوقت.
  • تعديل بعض العادات الغذائية واتباع نظام صحي قد يساعد على فقدان بعض الوزن وبالتالي تخفيف دهون اللغد أيضاً.
  • عملية شفط الدهون من الوجه والذقن.
  • إجراء الإندولفت للتخلص من الدهون وشد الجلد.
  • بعض الإجراءات التجميلية الأخرى مثل جلسات تفتيت الدهون.
  • الميزوثيرابي.

عملية شفط الوجه والذقن

تعتبر عملية شفط دهون الوجه هي أشهر وأهم الطرق التجميلية الجراحية للتخلص من دهون اللغد، قد تتم هذه العملية بالطريقة الجراحية أو بتقنية الليزر أو بتقنية الفيزر لشفط الدهون، وفيها يقوم الطبيب بشفط الدهون الزائدة عن طريق كانولا الشفط بعد إجراء شقوق جراحية دقيقة جداً أسفل الذقن ومحيط الفك، ومن الممكن أن تتم هذه العملية منفردة أو بصحبة إجراءات أخرى مثل شفط دهون الذراعين.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا سوياً على اسباب ظهور اللغد المتنوعة، وأيضاً الطرق المختلفة لعلاجه، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى أو تريدون حجز موعد يمكنكم بكل ترحيب أن تتواصلوا معنا.