اسباب ترهل الجسم وطرق العلاج و6 نصائح للوقاية

اسباب ترهل الجسم

قد يفقد بعض الأشخاص الوزن ويستطيعون التخلص من كمية كبيرة من الدهون بعد مجهود كبير، ولكن من الممكن أن يحدث ما يعكر صفو هذا الإنجاز، وهو وجود الجلد المترهل في مناطق الجسم المختلفة، فهل اسباب ترهل الجسم تقتصر فقط على فقدان الوزن أم أن هناك أسباب أخرى؟ تابعوا هذا المقال أعزائي القراء لنناقش معاً أهم الأسباب التي تؤدي للجلد المترهل، وأيضاً كيفية علاج ترهلات الجسم.

ما هي ترهلات الجسم؟

الترهل الجلدي هو تدلي أو ترقق أو ارتخاء في أنسجة الجلد في منطقة أو أكثر من الجسم، وهو من أكثر المشكلات إزعاجاً عند بعض الحالات خاصة عندما يكون شديداً وتكون كمية الجلد المترهلة كبيرة، وعادة ما تكون المناطق القابلة للترهل هي البطن، والأرداف، والأفخاذ، والأجناب، والجزء الأسفل من الظهر، وأعلى الذراعين، بل قد يحدث الترهل أيضاً في أنسجة الرقبة والوجه، ولا تقتصر اسباب ترهل الجسم على الشيخوخة فقط، فقد توجد أسباب أخرى نتناولها بالتفصيل في الفقرات القادمة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اسباب ترهل الجسم من الحالات المرضية

كما ذكرنا أعلاه، فإن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ترهلات الجلد، وسنتناول أولاً الحالات والمشكلات المرضية التي تسبب الترهلات، ومنها:

  • الإصابة بمشكلة صحية تؤدي إلى خفض إنتاج الكولاجين والإيلاستين بشكل كبير.
  • الجلد الرخوي الحُبَيبي، وهو يعتبر نوعاً نادراً من سرطان الغدد اللمفاوية.
  • متلازمة إيلرز دانلوس Ehlers-Danlos syndrome (EDS) وهي عبارة عن اضطراب في النسيج الضام يسبب خلل في إنتاج الكولاجين بالجلد.
اسباب ترهل الجسم
شد ترهل البطن جراحياً

اسباب ترهل الجسم بعد فقدان الوزن

لا يغفل على أحد أن فقدان كمية من الوزن من أشهر الأسباب لترهلات الجلد، وتنقسم الحالات المتعلقة بالترهل بعد التخلص من الوزن إلى:

ترهل الجسم بعد التكميم

لأن التكميم يعد من أهم عمليات علاج السمنة، فإنه من الطبيعي أن تحدث ترهلات في الجسم بشكل واضح بعد عملية التكميم، وهي حالة مر بها أغلب من خضعوا لعملية تكميم المعدة، ويؤثر عمر الشخص أيضاً على مدى قدرة الجلد على عودته لشكله الطبيعي.

ترهل الجسم بعد الرجيم

إن فقدان كمية كبيرة من الوزن عن طريق الخضوع لنظام غذائي معين يعتبر من أقوى اسباب ترهل الجسم بشكل عام، حيث أن الوزن الكبير الذي كان موجوداً من قبل قد يكون أثر على الأنسجة المتمددة وقدرتها على إعادة إنتاج الكولاجين مرة أخرى.

اسباب ترهل الجسم عند النساء

بالإضافة إلى الأسباب السابقة، فإن هناك سبباً آخراً مهما للغاية متعلق بترهل الجلد عند النساء بالتحديد، نعم أعزائي القراء هو الحمل والولادة بالطبع وخاصة الترهلات في منطقة البطن، فكل سيدة حملت ووضعت مولوداً تعرف جيداً أن الترهل من أكثر الأعراض شيوعاً، ومن الممكن أن تتناسب درجة الترهل طردياً مع عدد الأجنّة حيث تزيد عادة مع التوائم.

اسباب ترهل الجسم
شد ترهلات البطن بالجراحة

علاج ترهلات الجسم بالجراحة

إن ترهلات الجسم لا تعتبر نهاية العالم أعزائي القراء، حيث يقدم الطب التجميلي العديد من الطرق التي يمكن بها علاج الترهلات، ومن أهمها بالطبع عمليات شد الجسم في المناطق المختلفة مثل:

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

علاج ترهلات الجسم بالرياضة

قد تكون التمرينات الرياضية مناسبة لتقليل ترهلات الجسم من الدرجة البسيطة، حيث أنه في هذه الحالة يحتاج الجسم إلى بعض الأنشطة الحركية التي تزيد من مرونة أنسجة الجلد والعضلات وتساعد على شدها، وتعد تمارين المقاومة باستخدام الأوزان أحد أهم تمرينات شد الجسم، كما توجد أيضاً نوعية من التمارين تهدف لتقوية عضلات وألياف الجسم من الداخل خاصة في الساقين والذراعين ويُطلق عليها Pilates، والتي يجب أن تتم بمتابعة من أخصائي اللياقة البدنية.

هل يمكن الوقاية من الترهلات؟

بعد أن تعرفنا أعزائي القراء على اسباب ترهل الجسم وطرق العلاج المختلفة، ننتقل الآن إلى التساؤل الذي يطرحه أغلبكم الآن، وهو هل يمكن الوقاية من حدوث هذه المشكلة من الأساس؟ بالنسبة إلى الترهل الخفيف الذي يحدث بسبب التقدم في السن وفقدان الكولاجين، أو بسبب نمط الحياة الخاطئ نعم، هناك بعض النصائح التي تقلل منه مثل:

  1. استخدام واقي الشمس للحماية من أشعة الشمس الضارة وتأثيرها على أنسجة الجلد.
  2. الحفاظ على ترطيب الجسم جيداً باستخدام المرطبات المناسبة.
  3. شرب كميات وفيرة من الماء لترطيب أنسجة الجلد.
  4. بعض الكريمات الموضعية مثل تلك المحتوية على الريتينول، قد يساعد استخدامها حول منطقة العين وعلى الوجه في تحسين مرونة الجلد.
  5. من المهم للغاية الامتناع عن التدخين أو شرب الكحول، فهي من أكثر العادات المضرة بالجلد.
  6. مكملات الكولاجين وحمض الهيالورونيك قد يساعدوا على تقليل الترهل المرتبط بالتقدم في العمر.
  7. ممارسة النشاط الحركي مثل التمارين اليومية أو المشي أو السباحة يساعدوا بشكل كبير في الوقاية من الترهل.

وفي النهاية أعزائي القراء، بعد أن قدمنا لكم اسباب ترهل الجسم المختلفة وطرق العلاج والنصائح الهامة لتقليل الترهل، إذا كنتم تريدون الاستفسار عن أي من أنواع عمليات شد ترهلات الجسم يمكنكم التواصل معنا.